الرئيس الفرنسي ينتقد بشدة تصريحات ترامب بخصوص الإتحاد الأوروبي

الرئيس الفرنسي ينتقد بشدة تصريحات ترامب بخصوص الإتحاد الأوروبي

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه17 يناير 2017

الإتحاد الأوروبي ليس بحاجة لنصائح خارجية تخبره بما عليه فعله، بهذه العبارة رد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على تصريحات دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب حول الإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي واستقبال أوروبا للاجئين والأسلحة النووية.

ورد الرئيس الفرنسي بكل شدة وعبارات مباشرة على تصريحات ترامب دون أن يسميه أمس الإثنين.

وجاءت تصريحات هولاند أثناء حفل تقليد جين هارتلي السفيرة الأمريكية في فرنسا وساما، وأضاف هولاند أن أوروبا ستكون مستعدة دائما لمواصلة التعاون بين ضفتي الأطلنطي، لكن أوروبا ستتحرك وفق القيم والمصالح الأوروبية، مشيرا إلى أن أوروبا ليست بحاجة إلى نصائح خارجية تخبرها بما عليها فعله.

وقال هولاند خلال الحفل، أنه في الوقت التي تتسلم فيه  إدارة أمريكية جديدة ” في إشارة منه إلى دونالد ترامب” في واشنطن مسؤولياتها، فإنه يريد التذكير بأن العلاقات الأوروبية الأمريكية قائمة على قيم ومبادئ، وأن هذه القيم والمبادئ تعتمد على الإحترام المتبادل بين الجانبين والدعم المتبادل في الملفات، والدفاع عن الحريات، والتمسك بالديمقراطية، والمساواة بين الجنسين، والكرامة الإنسانية.

ورد هولاند على تصريح ترامب بأن حلف شمال الأطلسي قد عفا عليه الزمن بقوله إن حلف الأطلسي لن يمر عليه الزمن إلا بانتهاء التهديدات، مضيفا أن فرنسا متمسكة بالتحالف، لكنها أيضا قادرة على أن تكون مستقلة على المستوى الإستراتيجي.

وأشاد هولاد خلال كلمته بالحفل بالرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما، ووصفه هولاند بأنه كان لاعبا أساسيا في التوصل لإتفاق المناخ في باريس، والذي يريد الرئيس الأمريكي الجديد إعادة النظر فيه.

وتناولت تصريحات ترامب في مقابلاته الصحفية انتقادا لاذعا للإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، والإشادة بتصويت خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، وتلميحات بالأتفاق مع روسيا لرفع العقوبات المفروضة عليها بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.