فلسطين على موعد مع تشكيل حكومة وحدة وطنبية قبل الإنتخابات القادمة

فلسطين على موعد مع تشكيل حكومة وحدة وطنبية قبل الإنتخابات القادمة

عمر الديبه
اخبار عربية
عمر الديبه17 يناير 2017

أسفرت اجتماعات الفصائل الفلسطينية في العاصمة الروسية موسكو على الإتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل تنظيم الإنتخابات القادمة.

وأعلن عزام الأحمد القيادي في حركة فتح في مؤتمر صحفي حضره برفقة موسى ابو مرزوق القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عن اتفاق الفصائل الفلسطينية على تشكيل حكومة وحدة وطنية، مضيفا أنهم اتفقوا على الذهاب للرئيس الفلسطيني محمود عباس “ابو مازن” خلال اليومين المقبلين لبدء مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة.

وطبقا لاتفاق الفصائل الفلسطينية فإنه سيتم عقد اجتماع للمجلس الوطني الفلسطيني عقب تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، يليها تنظيم انتخابات تشريعية.

وشارك في اجتماعات الفصائل الفلسطينية في العاصمة الروسية ممثلون عن حركة المقاومة الإسلامية حماس صاحبة التأييد الشعبي الكبير في الشارع الفلسطيني، وحركة فتح المسيطرة على منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة الجهاد الإسلامي، وفصائل فلسطينية أخرى، وبدأت إجتماعات الفصائل الفلسطينية منذ الأحد الماضي واستمرت لمدة ثلاثة أيام حتى اليوم الثلاثاء، بهدف انهاء الإنقسام الفلسطيني.

وانتقد الأحمد فشل اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في إيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى توقف كل أشكال العلاقة بين اللجنة الرباعية وبين فلسطين، موضحا أنه سيتم التعامل مع أعضائها كدول وليس كممثلين للجنة الرباعية.

من جانبه، عبر موسى أبو مرزوق القيادي بحركة المقاومة الإسلامية حماس عن أمله في أن تتمكن روسيا من لعب دورا كبيرا ومؤثرا في الرباعية الدولة، التي وصفها ابو مرزوق بالمهيمن عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وصرح أبو مرزوق، أن حكومة الوحدة الوطنية هي الآلية التي يمكنها معالجة كافة الملفات التي نشأت أثناء فترة الإنقسام الفلسطيني.

يذكر أن الإنقسام الفلسطيني ظهر عقب فوز حركة حماس في الإنتخابات التشريعية وقيامها بتشكيل الحكومة الفلسطينية، الأمر الذي لم يرضي لحركة فتح وقامت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بإثارة الأجواء والأوضاع الأمنية ضد حكومة حماس، الأمر الذي دفع حركة حماس للسيطرة على قطاع عزة وطرد عناصر أجهزة الأمن الوقائي منها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.