نمو الاقتصاد الصيني خلال الفترة الماضية على الرغم من كونه بطئ مقارنة بسابقة

نمو الاقتصاد الصيني خلال الفترة الماضية على الرغم من كونه بطئ مقارنة بسابقة

خليل اسماعيل
اخبار الاقتصاد
خليل اسماعيل20 يناير 2017

شهدت الفترة الماضية بعض المشاكل في عملية نمو الاقتصاد الصيني وكذلك ادي الى حدوث الكثير من المشاكل على صعيد الامور الاقتصادية التي تتعلق بالجمهورية الصينية مما ترتب على ذلك ظهور ضعف في نمو الاقتصاد الصيني، والذي كان حديث اغلب مجالات ومحللين الاقتصاد العالم خلال الفترة الماضية، وعلى الرغم من عملية الضعف في النمو الاقتصادي إلا انه شهد بعض الارتفاع خلال الفترة الماضية.

وبناء على هذا الامر فنجد أن الاقتصاد الصين كان أسرع من المتوقع حيث بلغت 6.8% في الربع الأخير من العام الماضي وذلك نتيجة الدعم الذي تلقاه الاقتصاد مما ترتب عليه ارتفاع الانفاق الحكومي والعمل على زيادة معدل الاقراضي فقد وصل إلى رقم قياسي جديد.

ونجد أن قرار بيكين في زيادة الدعم الحكومي للاقتصاد قد يكون له أثر كبير على هذا الامر، وخصوصا في ظل المخاطر مالية الناجمة عن النمو الكبير للديون، ويعتبر هذا الارتفاع الثاني الذي يتلقى ثاني اكبر اقتصاد عالمي إلا ان هذا الامر يشكل احد مصادر الضغط على الحكومة الصينية خلال الفترة القادمة.

ولقد ذكر عهد الإحصاء الوطني، خلال وقت سابق من يوم الجمعة بإن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 6.7% في 2016، وبناء على ذلك يكون معدل النمو قد بلغ نسبة 6.5-7%، وعلى الرغم من هذا النمو إلا أنه يعد الابطاء على صعيد الاقتصاد الصيني خلال الفترة القادمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.