تركمانستان تقوم بالعمل على توقيف الامدادت الخاصة بالغاز الطبيعي بسبب عدم قيام شركة الغاز الوطنية الإيرانية بسداد الديون

تركمانستان تقوم بالعمل على توقيف الامدادت الخاصة بالغاز الطبيعي بسبب عدم قيام شركة الغاز الوطنية الإيرانية بسداد الديون

خليل اسماعيل
اخبار الاقتصاد
خليل اسماعيل20 يناير 2017

يبدو أن الحديث عن الامدادات التي تقدمها الحكومة تركمانستان من الغاز الطبيعي للإيران ضمن اتفاقيات التعاون تشهد بداية انتهاءها وهذا ما ظهر خلال الفترة الماضية من احداث تدور بين الدولتين عن الامور المتعلقة بعملية امداد الغاز بين الدولتين، فقد اظهرت بعض التقارير الحديث عن لسان الحكومة تركمانستان  إنها ستعمل على تقليل كمية الغازات التي توردها إلى ايران بسبب المبالغ الكبيرة التي ترصدة في ذمة الحكومة الايرانية.

وفي هذا السياق فقد اضافة بعض التقارير التي صدرت عن الحكومة الايرانية وبعض المسؤولين في الدولة بإن الحكومة تركمانستان  قامت بالعمل على ايقاف عملية توريد الغاز الطبيعي إلى ايران بشكل كامل وإن الحديث عن تقليص هذه الكمية ما هو إلا كذب.

وفي ذات السياق قامت الحكومة تركمانستان  بالعمل على اصدار بيان لتوضح سبب القيام بهذا الامر، مبينه إن السبب الرئيسي عدم قيام شركة الغاز الوطنية الإيرانية بالعمل على سداد الديون التي ترصدة عليهم منذ عام 2013، وحاولت الحكومة أكثر من مرة الحصول على هذه الامول إلا انها لم تجدي نفعا في هذا الامر، مما ترتب عليه قطع الامدادات.

ووتتمتع ايران بمجموعة من ابار الغاز الطبيعي إلا انها تعتمد منذ 1997 على الاستيراد من حكومة تركمانستان   وذلك من أجل القيام بتزويد المناطق الشمالية بالغاز الطبيعي الذي يستخدم في عملية التدفئة وخصوصا في فصل الشتاء بحيث تبلغ مقدار الواردات نحو تسعة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.