الجزائر والمغرب اكثر الدول تجارة في السلاح خلال الـ 50 سنة الماضية

الجزائر والمغرب اكثر الدول تجارة في السلاح خلال الـ 50 سنة الماضية

خليل اسماعيل
اخبار الاقتصاد
خليل اسماعيل21 يناير 2017

يبدو أن الحديث عن عمليات صفقات السلاح في الدول الافريقية تظهر اختلافات عديد، حيث ان التقارير التي وردت خلال صباح هذا اليوم جاء بإن الجزائر والمغرب يعتبران من أكثر الدول التي تعمل في الاتجار بالسلاح خلال الـ 50 سنة الماضية، فقد قامت الجزائر والمغرب بالاستحواذ على أكثر من نصف الواردات المتعلقة في السلاح خلال الفترة الماضية من دول القارة الافريقية.

ولقد تحدث في هذا السياق معهد ستوكهولم للسلام في التقرير السنوي الذي يصدره على إن الجزائر والمغرب أكثر الدول التي تعمل على الحصول والاتجار في السلاح خلال السنوات الـ 50 الماضية وذلك بناء على احصائيات واستفتاء قام به عدد من المتخصصين بالاضافة إلى مقابلات اجرية في القارة الافريقية.

حيث تحدثت الدراسة السابقة عن إن صفقات السلاح في تزايد مستمر، بالاضافة إلى حدوث صفقة غواصات روسية تجريها المغرب خلال الوقت الحالي،وكذلك صفقة طائرات تجريها الجزائر ضمن هذا الوقت.

ويعود سبب الشراء الذي تقوم به كلا الدولتين بسبب عملية المراقبة التي تتبعها كل دولة بالاضافة إلى الوضع المالي الذي يعتبر جيد مقارنة بغيرهم من الدول الافريقية، فقد اظهرت الاحصائيات المتعلقة بهذا الامر بإن نسبة السلاح تشهد تزايد ما بين سنتي 1956 و2016 بلغ أزيد من 102مليار درهم، منهم 6.18 مليار درهم ما بين الفترة 2014 و2016.

وتعود الصادرات الخاصة من السلاح المغربي بناء على اتفاقيات مع دولة امريكا، أما بالنسبة للجزائر فتعود إلى دولة روسيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.