توقف عملية “إعادة الديمقراطية” العسكرية في غامبيا

توقف عملية “إعادة الديمقراطية” العسكرية في غامبيا

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه22 يناير 2017

اصدرت منظمات الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي والمجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا بيانا مشتركا مساء أمس السبت، ,اعلنت المنظمات الثلاث الدولية عن توقف عملية إعادة الديمقراطية العسكرية في غامبيا، نتيجة تنازل الرئيس الغامبي السابق يحيى جامي عن الحكم، مع ضمانات بعدم التعرض له أو مضايقاته في منفاه الإختياري في غينيا الإستوائيه، مع ضمانات بعودته دون ملاحقة قضائية إلى غامبيا في الوقت الذي يريده.

ونشر بيان المنظمات الدولية في أعقاب مغادرة الرئيس الغامبي السابق لغامبيا، واشاد البيان بالإرادة الطيبة للرئيس السابق يحيى جامني، والتي ساهمت في بشكل كبير في التوصل لحل سلمي لأزمة الرئاسة فس غامبيا، واشار البيان إلى التزام المنظمات الدولية الثلاث بمواصلة العمل مع الحكومة الغامبية الجديدة، لضمان الكرامة والإحترام والحقوق والأمن للرئيس الغامبي السابق، بصفته مواطنا غامبيا ورئيس حزب ورئيس دولة سابق.

وأكد البيان على ضمان نفس الحقوق لعائلة جامي، وأعضاء حكومته ومناصريه.

وبحسب بيان المنظمات الدولية الثلاث فإنها ستعمل مع الحكومة الغامبية الجديدة على ضمان عودة يحيى جامي إلى غامبيا في الوقت الذي يريده، حيث أن رحيل جامي من غامبيا إلى غينيا الإستوائية هو أمر مؤقت.

وكان الرئيس الغامبي يحيى جامي قد أعلن صباح أمس السبت في تصريح للتليفزيون الرسمي أنه قرر ترك السلطة في مشهد يعكس نجاح الوساطة الأفريقية في إقناع يحيى جامي بالتنازل عن السلطة في غامبيا.

وقال جامي في خطاب للشعب الغامبي عبر التلفزيون الرسمي، أنه قرر ترك قيادة الشعب الغامبي، وأن هذا القرار جاء بما يمليه عليه ضميره، معبرا عن امتنانه العميق للشعب الغامبي.

واشار جامي أنه اتخذ هذا القرار بنفسه دون إملاء من أحد، وأن هذا القرار يأتي لمصلحة غامبيا وشعبها.

وجاء قرار جامي بعد زيارةالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والرئيس الغيني ألفا كوندي، في مساعي الفرصة الأخيرة لإقناع جامي بالتخلي عن السلطة للرئيس الغامبي المنتخب آداما بارو، قبل التدخل العسكري لقوات دول غرب أفريقيا.

وتوصل الرئيسين الموريتاني والغيني إلى اتفاق مع جامي يقضي بتنازله عن السلطة، وخروجه من غامبيا إلى بلد أفريقي مع ضمانات بعدم ملاحقته.

وكان قد وصل إلى عاصمة غامبيا أمس الجمعة قادة دول غرب أفريقيا لمنح الرئيس الغامبي المنتهية ولايته الفرصة الأخيرة قبل تحرك القوات العسكرية التي دخلت غامبيا بالفعل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.