زيارة رسمية لنتنياهو إلى واشنطن في فبراير المقبل

زيارة رسمية لنتنياهو إلى واشنطن في فبراير المقبل

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه23 يناير 2017

دعا الرئيس الأأمريكي دونالد ترامب رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية إلى زيارة واشنطن خلال فبراير / شباط القادم، وجاء دعوة ترامب إلى نتنياهو خلال الإتصال الهاتفي الأول الذي جمعهما عقب تولى ترامب رسميا منصبه الرئاسي ، وتناولا خلال الإتصال الهاتفي الذي جمعهما التهديدات التي تشكلها إيران.

وأعلن البيت الأبيض في بيان عن اتفاق ترامب ونتنياهو على ضرورة مواصلة تبادل وجهات النظر بينهما فيما يتعلق بعدد من القضايا الإقليمية، وخاصة التهديدات التي تمثلها إيران، في إشارة على تشدد إدارة دونالد ترامب تجاه طهران.

كما أشار بيان البيت الأبيض إلى اتفاق الرئيس الأمريكي ورئيس الحكومة الإسرائيلية على أن مفاوضات السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يجب أن تكون مباشرة، مضيفا أن الولايات المتحدة الأمريكية  ستعمل مع الجانب الأإسرائيلي لتحقيق تقدم باتجاه هذا الهدف المشترك.

من جانبه، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا بخصوص الإتصال الهاتفي بينه وبين الرئيس الأمريكي، وذكر البيان أن نتنياهو عبر عن رغبته في العمل بشكل عميق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بهدف وضع رؤية مشتركة بينهما لدفع عملية السلام والأمن في المنطقة.

كما أشار بيان مكتب  نتنياهو، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد على أنه سيبحث الصراع الدائر في سوريا، والإتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الكبرى وخطورته على إسرائيل.

وأعلن مكتب نتنياهو أن الموعد النهائي لزيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى واشنطن سيتم تحديده قبل الزيارة بعدة أيام.

ولم يتطرق بياني البيت الأبيض أو مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى ملف نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، بينما أعطت بلدية القدس التابعة للحكومة الإسرائيلية الضوء الأخضر لبناء المزيد من الوحدات الإستيطانية في القدس الشرقية، ضاربة بعرض الحائط قرار مجلس الأمن الدولى الداعي لوقف الأنشطة الإستيطانية الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية.

يذكر أن الرئيس الأمريكي الجديد يتبنى موقفا مؤيدا بشدة لإسرائيل، حيث ندد ترامب قبل تنصيبه بقرار مجلس الأمن المتعلق بإدانة ووقف الأنشطة الإستيطانية التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما ندد بتعامل إدارة سلفه باراك أوباما تجاه هذه القضية في مجلس الأمن.

كما تعهد ترامب خلال حملته الإنتخابية بالعمل على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في سابقة هي الأولى من نوعها من جانب رئيس امريكي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.