السفير الأمريكي بالعراق يؤكد على تفعيل المزيد من التعاون بين البلدين

السفير الأمريكي بالعراق يؤكد على تفعيل المزيد من التعاون بين البلدين

عمر الديبه
اخبار عربية
عمر الديبه23 يناير 2017

صرح دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى بغداد، أن بلاده ستفعل الكثير من أوجه التعاون والعلاقات مع العراق خلال إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب للبيت الأبيض، مشيرا إلى إلتزام الإدارة الأمريكية الجديدة بالإتفاق الإستراتيجي الموقع مع العراق.

وأكد سيليمان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر السفارة الامريكية في بغداد، على استمرار اتفاقية الإطار الإستراتيجي الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق، مضيفا أنها ستشهد تفعيل المزيد من الجوانب والعلاقات التجارية والسياسية والثقافية والاتصالات.

وأشار السفير الأمريكي لدى بغداد إلى رغبة الرئيس الامريكي دونالد ترامب لإرساء المزيد من التعاون مع الجانب العراقي بهدف هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، الأمر الذي يعد ركيزة أساسية للسياسة الخارجية الأمريكية.

وتابع سيليمان خلال مؤتمره الصحفي، أن الولايات المتحدة الأامريكية ستقدم مساعدات للدولة العراقية تصل إلى مئات الملايين من الدولارات، دون الكشف عن توقيت تقديم هذه المساعدات للجانب العراقي او مجالات إنفاقها، مؤكدا على مواصلة عمله كسفير للولايات المتحدة الأأمريكية لدى العراق، عقب تنصيب الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب.

يذكر أن العراق وقعت اتفاقية الإطار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 2008، ومهدت تلك الإتفاقية لانسحاب القوات الأمريكية من العراق نهاية عام 2011، عقب تواجدها في العراق لمدة ثماني سنوات بداية من غزو العراق وإسقاط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 2004.

وتقود الولايات المتحدة الأامريكية حاليا التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق بمشاركة نحو 60 دولة، وينفذ التحالف الدولي غارات جوية على مواقع التنظيم في سوريا والعراق، كما تقدم القوات المشاركة في التحالف التدريب والدعم الإستخباراتي والإستشاري اللازم لقوات الجيش العراقي في عملياتها العسكرية الرامية إلى استعادة المدن والمناطق العراقية الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.