الاتحاد الأوروبي يستضيف اجتماعا للرباعية الدولية حول ليبيا في العاصمة البلجيكية بروكسل

الاتحاد الأوروبي يستضيف اجتماعا للرباعية الدولية حول ليبيا في العاصمة البلجيكية بروكسل

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه18 مايو 2017

أعلنت فيديريكا موغيريني، الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، عن استضافة الاتحاد الأوروبي لاجتماع اللجنة الرباعية حول الأزمة الليبية في العاصمة البلجيكية، بروكسل، خلال الشهر الجاري.

وقالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في تصريحات صحفية في العاصمة البلجيكية إن “الاتحاد الأوروبي سيستضيف اجتماعًا حول ليبيا بين الرباعية المكونة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية في بروكسل 23 الحالي”.

وبحسب الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فإن هذا الاجتماع يهدف إلى “تحقيق وساطة الأمم المتحدة والعمل الإقليمي، وزيادة التنسيق من أجل المضي قدمًا في العملية السياسية بليبيا”.

وكانت جامعة الدول العربية، قد استضافت الاجتماع الأول للرباعية الدولية حول ليبيا، في مقرها بالعاصمة المصرية، القاهرة، في الثامن عشر من شهر مارس / آذار الماضي، فيما يعد الاجتماع المزمع عقده في بروكسل، هو الاجتماع الثاني من نوعه.

وتعيش ليبيا حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني في البلاد، منذ الثورة الشعبية التي حدثت في لبيبا عام 2011، وانتهت بمقتل الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي.

حيث تحكم ليبيا ثلاث حكومات متصارعة، فتوجد في الشرق الليبي حكومة طبرق، المنبثقة عن مجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق، والذي يسيطر عليه اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، والذي تولي القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، بقرار من مجلس النواب في طبرق.

كما توجد حكومتان في العاصمة الليبية طرابلس، حيث توجد حكومة الوفاق الليبية، والتي يرأس مجلسها الرئاسي، فايز السراج، وتعتبر هذه الحكومة المنبثقة عن اتفاق الأطراف الليبية في مدينة الصخيرات المغربية، برعاية دولية، هي الحكومة المعترف بها دوليا.

كما تتواجد حكومة في العاصمة الليبية أيضا، حكومة منبثقة عن المؤتمر الوطني الليبي، والذي رفض تسليم سلطاته لمجلس النواب الليبي، بحجة عدم تنفيذه الدستور الليبي، بعقد جلساته في العاصمة طرابلس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.