غلينكور وكارلايكل يسعيان للإستحواذ على مصفاة النفط الوحيدة في المغرب

غلينكور وكارلايكل يسعيان للإستحواذ على مصفاة النفط الوحيدة في المغرب

خليل اسماعيل
اخبار الاقتصاد
خليل اسماعيل19 مايو 2017

ذكرت وكالة الأنباء العالمية نقلا عن عدة مصادر ، أن الشركة السويسرية العملاقة غلينكور التجارية بالإضافة إلى مجموعة كارلايل الاستثمارية ، لديهما خطط لشراء مصفاة النفط الوحيدة الموجودة في المغرب.

وتأتي هذه الخطوة من أجل إسترداد قروض بلغت قيمتها 600 مليون دولار ، كانت الشركة التجارية والمجموعة الإستثمارية قد قدماها للمصفاة قبل أن يتم الإعلان عن إفلاسها.

وحسب عدة مصادر ، فإن السلطات في المغرب تطالب بمبلغ يتراوح ما بين 2 مليار و3.5 مليار دولار في مقابل الحصول على المصفاة التي تقع بالقرب من الدار البيضاء في مدينة المحمدية ، ولم يتم إصدار أي قرارات متعلقة بصفقة البيع لأسباب عدة من أبزرها الهيكل المعقد للديون.

وفي صورة إنجاز الصفقة مع الشركة السويسرية ، فستكون المصفاة الأولى التي تستحوذ عليها غلينكور وهو ما يعطي إمكانية عودة الإنتاج من جديد إلى المصفاة ، وهو من الشروط لسداد الديون لعدد كبير من الدائنين الأجانب.

وجدير بالذكر ، فإن الإنهيار الذي طال أسعار النفط على الصعيد العالمي تسبب في تضرر المصفاة ، والتي تنتج يوميا 200 ألف برميل كطاقة إنتاجية.

وكانت الحكومة المغربية قد قامت بتوقيف عمل المصفاة في شهر أغسطس آب قبل عامين ، بالإضافة إلى تجميد حسابات الشركة المالكة للمصفاة “سامير” ، والمطالبة بتسديد الضرائب المتأخرة والبالغة 13 مليار درهم ، أي ما يساوي 1.35 مليار دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.