الأمم المتحدة تتهم الأطراف المتنازعة في دولة جنوب السودان بارتكاب جرائم حرب

الأمم المتحدة تتهم الأطراف المتنازعة في دولة جنوب السودان بارتكاب جرائم حرب

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه4 يونيو 2017

وجهت بعثة منظمة الأمم المتحدة في دولة جنوب السودان، اتهامات للقوات الحكومية ومقاتلي المعارضة المسلحة، بمسؤوليتهم عن مقتل 135 مدنيًا في مدينة “ياي”، الواقعة جنوب غرب العاصمة جوبا.

وجاءت الاتهامات الأممية للقوات الحكومية في دولة جنوب السودان، ومسلحي المعارضة، من خلال تقرير نشرته شعبة حقوق الإنسان بالبعثة الأممية بدولة جنوب السودان، تحت عنوان “انتهاكات حقوق الانسان بياي خلال الفترة من يوليو / تموز 2016، وحتى يناير / كانون الثاني 2017”.

وقال تقرير شعبة حقوق الإنسان بالبعثة الأممية، أنه “استطاعت شعبة حقوق الإنسان التابعة لبعثة الأمم المتحدة أن توثق 114 حالة قتل ضد المدنيين بتهمة مساندة المعارضة المسلحة على يد القوات التابعة للجيش الحكومي بجنوب السودان، بجانب ارتكاب جرائم عنف جنسي وفرض قيود على حركة المواطنين خارج ياي، التي تبعد حوالي 150 كلم جنوب غربي العاصمة جوبا”.

كما وجهت بعثة الأمم المتحدة في تقريرها، اتهامات لمقاتلي المعارضة المسلحة، بقتل نحو 21 شخصًا، عبر إطلاق الأعيرة النارية على شاحنة كانت تقلهم على الطريق الواصل بين مدينة “ياي” والعاصمة “جوبا”، في شهر أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي، بالإضافة إلى اتهامات بخطف نحو 39 شخصا من لاجئي دولة السودان، المتواجدين بمنطقة “لاسو”، والتي تقع في منطقة نهر ياي.

كما كشف تقرير شعبة حقوق الإنسان بالبعثة الأممية، عن قيام عناصر القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، باعتداء جنسي بحق أكثر من 11 امرأة

وقالت البعثة الأممية في تقريرها إن “القوات الحكومية في سبتمبر / أيلول 2016، منعت 100 ألف مواطن من الخروج من المدينة بعد اشتداد موجة العنف المسلح”، الأمر الذي اعتبرته البعثة الأممية “تقييدًا لحرية الحركة الذي يعد شكلًا من أشكال انتهاكات حقوق الإنسان”.

وطالب تقرير البعثة الأممية، بتقديم كافة العناصر المتورطة في تلك الانتهاكات والاعتداءات للمساءلة العاجلة، بالإضافة إلى التعاون مع الاتحاد الإفريقي للإسراع في تشكيل محكمة  مشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وقضاة محليين من دولة جنوب السودان، للتحقيق في جرائم الجرب التي نصت عليه اتفاق السلام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.