الرئيس التركي يجري اتصالات هاتفية بزعماء دوليين لإيجاد حل للأزمة الخليجية

الرئيس التركي يجري اتصالات هاتفية بزعماء دوليين لإيجاد حل للأزمة الخليجية

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه6 يونيو 2017

أجرى رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية، عدد من الاتصالات الهاتفية بزعماء عدة دول، خلال الساعات الماضية، ضمن المساعي التي يبذلها الرئيس التركي، لنزع فتيل الأزمة المشتعلة بين الدول الخليجية.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس التركي أجرى اتصالا هاتفيا بأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل المملكة العربية السعودية، والشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير دولة الكويت، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء، عن مصادرها بالرئاسة التركية، أن الرئيس أردوغان بحث مع زعماء الدول ضرورة إحلال الاستقرار والسلام في المنطقة.

وذكرت المصادر بالرئاسة التركية، أن الرئيس التركي شدد خلال مباحثاته الهاتفية، على ضرورة اتباع الطرق الدبلوماسية والحوار لإيجاد حل للتوتر المندلع بين دولة قطر وبعض الدول العربية، وفق ما نشرته وكالة الأناضول للأنباء.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، قد ذكرت أن الملك سلمان بن عبد العزيز، تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تم خلاله “استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.”

كما صرحت وكالة الأنباء القطرية، أن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد، تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي ناقشا خلاله “تطورات الأحداث في منطقة الخليج وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وأعرب أردوغان، بحسب وكالة الأنباء القطرية، عن “تضامن تركيا مع دولة قطر في ظل الأزمة المتفاقمة مع بعض دول الخليج”.

ووفق وكالة الأنباء القطرية، فإن الرئيس التركي أبدى استعداد بلاده الكامل للتعاون ” بكافة السبل الكفيلة والجهود المبذولة للعمل على رأب الصدع وتجاوز الخلافات.”

يذكر ا، المملكة العربية والسعودية والإمارات والبحرين واليمن ومصر وحكومة طبرق الليبية الموالية للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر (الغير معترف بها دوليا)، بقطع كافة العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، بحجة دعمها للإرهاب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.