ترامب يجري اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي ويشيد بجهود المملكة في محاربة الإرهاب

ترامب يجري اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي ويشيد بجهود المملكة في محاربة الإرهاب

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه7 يونيو 2017

أجرى دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، عاهل المملكة العربية السعودية، اعرب ترامب خلاله عن تطلعه “لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وقالت “وكالة الأنباء السعودية الرسمية” أن العاهل السعودي تلقى اتصالاً هاتفيًّا من الرئيس الأمريكي جرى خلاله “استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم”.

وبحسب “وكالة الأنباء السعودية الرسمية” فغن الرئيس الأمريكي أشاد خلال اتصاله الهاتفي بالملك سلمان “بالدور القيادي الذي تقوم به المملكة في مكافحة الإرهاب وجهودها الحثيثة لتجفيف منابعه”.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن “تطلع الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز العمل المشترك بين البلدين لمكافحة التطرف والسعي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية.

ويعد الاتصال الهاتفي الذي جمع بين الرئيس الأمريكي والعاهل السعودي، هو الأول من نوعه، منذ إعلان المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، واليمن والبحرين ومصر، الإثنين الماضي، قطع كافة العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، فيما لم تقدم الدولتان الخليجيتان الأخريان، سلطنة عمان والكويت، تلك الخطوة.

وقالت قطر إن الهدف من هذه الإجراءات هو “فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها وهو أمر مرفوض قطعيا”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد نشر تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أمس الثلاثاء، معلقاً خلالها على قيام بعض الدول الخليجية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، قال فيها: “خلال زيارتي للشرق الأوسط (في شهر مايو / آيار الماضي) أكدت ضرورة وقف تمويل الأيدولوجية المتطرفة والقادة أشاروا إلى قطر”.

وبالمقابل، رد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية دولة قطر، في تصريحات خاصة لقناة CNN الإخبارية الأمريكية، على تغريدة الرئيس الأمريكي، قائلاً إن الدوحة تحارب تمويل الإرهاب بالفعل.

وأضاف وزير الخارجية القطري “قال الرئيس ترامب إنه يتحدث عن مكافحة تمويل الإيديولوجية الإسلامية – وكلنا نكافح تمويل أي جماعات إرهابية.”
وتابع وزير الخارجية القطري، بأنه خلال زيارة الرئيس الأمريكي الأخيرة لمنطقة الشرق الأوسط، بحث مع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قضية “ضرورة وقف تمويل الإرهاب من قبل دول مختلفة”.
وأشار وزير الخارجية القطري، خلال حديثة لـ CNN، إلى وجود تقارير عدة صادرة عن وكالات رسمية في أمريكا “تثني على دور قطر في مكافحة تمويل الإرهاب.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.