هيئة تنظيم الأعمال الخيرية القطرية تستنكر إدراج منظمات خيرية قطرية على قوائم الإرهاب

هيئة تنظيم الأعمال الخيرية القطرية تستنكر إدراج منظمات خيرية قطرية على قوائم الإرهاب

عمر الديبه
اخبار عربية
عمر الديبه11 يونيو 2017

أعلنت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية القطرية، عن استنكارها للإعلان الرباعي الذي أصدرته كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الخميس الماضي، والذي اعتبر عدد من المنظمات القطرية غير الحكومية كمنظمات داعمة للإرهاب.

وأكدت الهيئة أنها “ترفض الزج بالأعمال الإنسانية لصالح الأغراض والمصالح السياسية “.

وأوضحت الهيئة أنها ” ستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة من أجل حماية العمل الإنساني القطري”.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد أصدروا وقت متأخر من مساء الخميس الماضي، بياناً مشتركاً أدرج نحو 59 شخصية، بينهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، ونحو 12 منظمة في قوائم الإرهاب المحظورة لديها، قالوا إنها “مرتبطة بقطر”.

وتضمنت قائمة المنظمات المدرجة على قوائم الإرهاب، عدد من المؤسسات الخيرية والتطوعية القطرية، بينها مركز قطر للعمل التطوعي ، ومؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية ، وقطر الخيرية، ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، مساء السبت، أنها “تلقت باستغراب شديد واستياء عميق البيان ( الرباعي) والذي صنف مجموعة من المنظمات غير الحكومية القطرية كمنظمات داعمة للإرهاب “.

وأكدت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية أنه شرعت منذ تأسيسها في عام 2014، على “وضع وتعزيز الإجراءات الإشرافية والرقابية التي تتبناها دولة قطر في مراقبة العمل الإنساني من أجل حمايته من مخاطر الاستغلال السيء كغسيل الأموال وتمويل الإرهاب “.

وأشارت الهيئة أنها “تلزم المنظمات غير الحكومية الإنسانية بتقديم تقارير تدقيق مالية مقدمة من شركات متخصصة في التدقيق تعمل وفقا لأعلى المعايير الدولية في مجال التدقيق المالي والذي يقدم بشكل دوري للهيئة .”

وأوضحت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية أن ” المنظمات الإنسانية المذكورة في البيان (الرباعي) تعمل في أكثر من 70 دولة حول العالم حيث تعمل تحت مظلة هذه الدول وفقا لقوانينها وتشريعاتها الوطنية وسط ترحيب حكومي وشعبي”.

وأوضحت الهيئة أنه “لم تعترض ( في إشارة إلى الدول الأربع) بأي شكل من الأشكال عليها طوال فترة عملها”.

وأشارت الهيئة إلى ان “البيان صدر من دول شقيقة خليجية توجد شراكات تعاون وإشادات سابقة منها لقطاعي العمل الخيري والإنساني القطري.”

وأشارت الهيئة إلى أن المنظمات التي شملتها قائمة الإرهاب “تعمل جنبا إلى جنب مع المنظمات الدولية ومنظمات ووكالات تابعة للأمم المتحدة ، وأشادت تلك المنظمات الدولية بجهودها بل وتعتبرها شريكا لتنفيذ مشاريع تنموية وإغاثية في مناطق مختلفة من أنحاء العالم”.

وأكدت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية أنه “لم تتلق أي بلاغات أو شبهات لأي نشاط إرهابي متعلق بالمنظمات القطرية غير الحكومية المذكورة في البيان مما يطرح تساؤلا حول الأساس القانوني لتصنيفها إرهابية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.