من العاصمة الإيرانية : نوري المالكي يتهم السعودية بدعم الإرهاب

من العاصمة الإيرانية : نوري المالكي يتهم السعودية بدعم الإرهاب

عمر الديبه
2017-01-03T23:34:10+03:00
اخبار عربية
عمر الديبه3 يناير 2017

قال نوري المالكي نائب الرئيس العراقي ورئيس الوزراء السابق، أن العراق يمكنها تقديم الدعم اللازم لبشار الأسد بعد أستعادة المدن العراقية من تنظيم الدولة الإسلامية، وهاجم المالكي المملكة العربية اللسعودية ووصفها بأنها داعمة للإرهاب ، كما أكد على تحالف العراق مع إيران و نظام بشار الأسد.

ونقلت وكالة تسنيم الإخبارية الإيرانية تصريحات المالكي أثناء زيارته للعاصمة الإيرانية طهران، وأشار المالكي إلى إستعداد العراق لتقديم المساعدة للسورين حال إنتهائهم من تحرير المدن العراقية من أيدي تنظيم الدولة، وقال المالكي أنه يشكر الله على الإنجازات التي قامت بها قوات الحشد الشعبي وقوات النظام السوري.

وهاجم المالكي المملكة العربية السعودية، حيث وجه العديد من الإتهامات للملكة بدعم الإرهاب وأنها مصدر الارهاب، وأن الإرهاب يخرج من السعودية، كما قال أن السعودية ليس بإمكانها مواجهة الجماعات الإرهابية وأن أقدمهم بن لادن خرج من المملكة العربية السعودية ، على حد وصفه.

وأشار المالكي إلى الترابط التاريخي بين بلاده وسوريا، وأن موقف العراق من سوريا يتركز على محاربة الإرهاب مؤكدا على معارضة بلاده الإطاحة برئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأضاف المالكي أن إيران قدمت الدعم اللازم للعراق وبخاصة تزويد العراق بالسلاح، مشيرا إلى أن إيران قدمت للعراق السلاح الذي كان ينقصها لمواجهة داعش، وأن إيران هي الدولة الوحيدة التي زودت العراق بالسلاح وقامت بتسليم العراق الأسلحة فور دفع ثمنه بخلاف الدول الأخرى التي تؤجل تسليم السلاح عدة أشهر، بحسب تعبيره.

يذكر أن نوري المالكي يعتبر من الحلفاء الأساسين لإيران في العراق، وقد اضطر المالكي لترك منصب رئيس الوزراء عقب احتجاجات كبيرة ضده بسبب خسارة الجيش العراقي من قبل تنظيم الدولة واستيلاء تنظيم الدولة على مساحات واسعة من العراق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.