باكستان تدخل على خط الوساطة بين الدول الخليجية لإنهاء الأزمة المندلعة مع دولة قطر

باكستان تدخل على خط الوساطة بين الدول الخليجية لإنهاء الأزمة المندلعة مع دولة قطر

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه12 يونيو 2017

سيبدأ نواز شريف، رئيس الحكومة الباكستانية، اليوم الاثنين، جولة للوساطة بين قطر وبعض الدول الخليجية، بهدف احتواء الأزمة التي اندلعت بين قطر ودول خليجية، منذ الإثنين الماضي، والتي لها تداعيات سلبية على باكستان، وفقا لما نشرته شبكة الجزيرة الإخبارية نقلا عن مصادر رسمية بالحكومة الباكستانية.

ووفقا لمصادر الجزيرة، فإن رئيس الوزراء الباكستاني، سيبدأ جولته الخليجية والتي سيرافقه فيها قائد الجيش الباكستاني، بزيارة المملكة العربية السعودية، دون الإشارة إلى المحطة التالية في جولة رئيس الوزراء الباكستاني.

يذكر أن رئيس الوزراء الباكستاني، قد عقد جلسة مباحثات مع سفراء باكستان لدى الدول الخليجية.

وتأتي الوساطة الباكستانية لحلحلة الأزمة الباكستانية، تأتي بعد الضغوط التي مارسها البرلمان والشارع الباكستاني على الحكومة، للتوسط لحل الأزمة الخليجية.

يذكر ان باكستان تعتمد على الغاز القطري كمصدر أساسي للطاقة، كما يتواجد مئات الألوف من العمال الباكستانيين في الدول الخليجية، الأمر الذي قد يؤثر سلبا على باكستان حال استمرار الأزمة الخليجية، سواء أزمة في الطاقة، او ازمة اقتصادية نتيجة المصالح التجارية التي تربط باكستان بدول الخليج.

وكانت الحكومة الباكستانية، قد فضلت أن تكون على الحياد من الأزمة الخليجية، ورفضت المضي قدما في قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، مثلما فعلت عدد من الدول العربية والإسلامية الأخرى.

وكانت عدد من الأطراف الدولية قد أعلنت عن عرضها للوساطة بين دول الخليج لحل الأزمة التي اندلعت بينهما قبل نحو أسبوع، حيث أبدت كلا من الحكومة التركية والمغرب وغينيا استعدادها للتوسط لحل الأزمة الخليجية، بالإضافة إلى الجهود المبذولة من قبل الأمير الكويتي.

وكانت كلا من المملكة العربية السعودية واليمن والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، قد أعلنوا فجر الإثنين الماضي عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، بحجة دعمها للإرهاب.

كما أصدرت الدول الخمس قائمة للإرهاب، في وقت متأخر الخميس الماضي،  تضم الدكتور يوسف القرضاوي وحركة المقاومة الإسلامية حماس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.