المجلس الأعلى للدولة الليبية يدعو حكومة الوفاق لمخاطبة مجلس الأمن ضد التدخل الإماراتي في ليبيا

المجلس الأعلى للدولة الليبية يدعو حكومة الوفاق لمخاطبة مجلس الأمن ضد التدخل الإماراتي في ليبيا

عمر الديبه
اخبار عربية
عمر الديبه13 يونيو 2017

أصدر المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، بيانا أوضح فيه قيام أطراف إقليمية ومحلية، بمحاولات مستمرة لتأجيج الصراع وتعميق حدة الخلاف بين أبناء الشعب الليبي، وذلك في أعقاب تصاعد حدة الانتقادات من جانب أطراف ليبية حول التدخل الإماراتي في الشأن الليبي.

وأضاف المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، في بيانه الذي أصدره أمس الاثنين، أن الأمم المتحدة أوضحت بما لا يبقي مجالا للشك، عبر لجنة الخبراء التابعة للمنظمة الأممية، التدخل الإماراتي والمصري في الشأن ليبيا.

ودعا المجلس الأعلى للدولة، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنية الليبية، برئاسة فايز السراج، إلى تحمل المسؤوليات المنوطة بها، ومخاطبة المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي، لاتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لوقف التدخل المصري والإماراتي في الشأن الليبي.

واتهم بيان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، كلا من مصر والإمارات بأنهما ضربتا كل القرارات الدولية التي تفرض حظرا على دخول الأسلحة والمعدات العسكرية والطائرات الحربية إلى ليبيا، بعرض الحائط، فضلا عن تعاملهما مع أطراف غير معترف بها من قبل المجتمع الدولي موازية للمجلس الرئاسي، الأمر الذي يتنافى مع الالتزامات المعلنة من قبلهما بدعم الاتفاق السياسي الموقع عليه من قبل الأطراف الليبية، والاعتراف بالمجلس الرئاسي كجهة تنفيذية شرعية وحيدة معترف بها دوليا في ليبيا.

يذكر ان لجنة الخبراء التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، قد أصدرت تقريرا مؤخرا، يتهم دولة الإمارات العربية المتحدة بمواصلة خرق القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، والمتعلقة بفرض حظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

وكانت لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة الخاصة بليبيا، قد أكدت في تقريرها السنوي، التورط الإماراتي في خرق قرار مجلس الأمن بحظر توريد السلاح إلى ليبيا، وأوضحت اللجنة في تقريرها أن الإمارات زودت قوات اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، بمعدات وعتاد عسكري لمساعدته في الحرب الأهلية الدائرة في ليبيا.

وكشف تقرير اللجنة الأممية قيام الإمارات بتزويد قوات حفتر “بطائرات عمودية هجومية من طراز “أم آي24 بي” صنعت في روسيا البيضاء، و195 آلية مزدوجة المقصورة قتالية، إضافة إلى طائرات إماراتية من طراز “إير تراكتور”، فضلا عن أعمال هندسية وتوسعة في مطار الخروبة، الذي يعد المطار الرئيسي لقوات حفتر في شرق ليبيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.