تيلرسون يطالب الدول الخليجية بتقديم قائمة مطالبها من الجانب القطري ويشدد على دعم الجهود الكويتية

تيلرسون يطالب الدول الخليجية بتقديم قائمة مطالبها من الجانب القطري ويشدد على دعم الجهود الكويتية

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه21 يونيو 2017

أعرب ريكس تيلرسون، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، عن أمله قيام الدول التي تفرض حصارا على دولة قطر، تقديم قائمة بمطالبها المنطقية والقابلة للتنفيذ للجانب القطري، وذلك في أعقاب التشكيك الأمريكي في دوافع تلك الدول الحقيقة، التي دفعتها لفرض عزلة على دولة قطر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي في بيان له، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة الامريكية لديها علم حول إعداد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر، قائمة بمطالبهم من دولة قطر.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أنه يأمل في أن تكون تكل المطالب معقولة وقابلة للتنفيذ، من أجل إيجاد حل للأزمة الخليجية.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على دعم واشنطن للجهود التي يبذلها أمير الكويت، للوساطة بين الدول الخليجية من أجل الوصول إلى حل دبلوماسي للأزمة.

ويتزامن بيان وزير الخارجية الأمريكي، مع تأكيد هيذر ويلسون، وزيرة السلاج الجوي الأمريكي، أن العمليات العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية، من القاعدة الجوية في دولة قطر، لم تتأثر بالأزمة الخليجية المندلعة بين دولة قطر، وبعض الدول الخليجية.

كما أعرب ديفد غولدفين، رئيس أركان سلاح الجو الأميركي، عن قلقه حيال ما يجري في منطقة الخليج العربي، مضيفا أمام جلسة الاستماع التي تحدث فيها أمام لجنة فرعية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أنه على تواصل بصورة مستمرة مع قائد القاعدة الأمريكية في دولة قطر، مشير إلى مراقبته الوضع في منطقة الخليج العربي عن كثب.

يذكر أن هيذر نوويرت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعربت مساء أمس الثلاثاء، عن دهشتها حيال عدم قيام الدول التي تفرض عزلة على دولة قطر، بتقديم قائمة بشكواها ضد الجانب القطري، مضيفة أن طول مدة الانتظار تلك، تزيد من الشكوك حيال الأسباب وراء فرض الحصار على دولة قطر

وتساءلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بقولها “في ظل عدم تقديم دول خليجية شكاواها حتى الآن ضد قطر يساورنا سؤال واحد لا ثاني له: هل الإجراءات التي اتخذتها هذه الدول ضد قطر نابعة فعلا من قلقها إزاء مزاعم بدعم قطر للإرهاب، أم أنها متعلقة بمشاكل وتظلمات قديمة بين دول مجلس التعاون الخليجي؟”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.