تعرف على بنود قائمة المطالب السعودية الإماراتية البحرينية المصرية من دولة قطر

تعرف على بنود قائمة المطالب السعودية الإماراتية البحرينية المصرية من دولة قطر

عمر الديبه
اخبار عربية
عمر الديبه23 يونيو 2017

نقلت شبكة الجزيرة الإخبارية، أن دولة الكويت سلمت دولة قطر قائمة بالمطالب التي أعدتها كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر ومملكة البحرين.

وجاء تسليم قائمة المطالب السعودية الإماراتية المصرية البحرينية إلى دولة قطر، بعد أكثر من أسبوعين على اندلاع الأزمة الخليجية وفرض الحصار على دولة قطر.

وطالبت الدول الأربع المحاصرة -بحسب قائمة المطالب المسربة- خفض قطر للتمثيل الدبلوماسي لها مع الجانب الإيراني، والاقتصار التعاون القطري الإيراني على المستوى التجاري، بما لا يتنافى مع العقوبات المفروضة على إيران.

كما تضمن مطالب الدول الأربع، إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر فورا، ووقف أي تعاون قطري تركي في المجال العسكري يتم داخل دولة قطر.

وبحسب قائمة المطالب المسربة، فإن الدول الأربع طالبت دولة قطر بقطع علاقاتها مع جميع المنظمات والتنظيمات الإرهابية والطائفية، كما طالبت الدوحة بتسليم كافة الأشخاص المقيمين على أراضيها، والمطلوبين لدى الدول الأربع أو المدرجين على القوائم الدولية والأمريكية.

وطالبت الدول الأربع الدوحة بتسليم قاعد بيانات من يمثلوا المعارضة في دولهم والمقيمين داخل قطر، مع إيضاح الدعم المقدم من قبل الدوحة لهم.

وجاء إغلاق قناة الجزيرة الإخبارية وكافة القنوات والمواقع الإخبارية والمؤسسات الخاصة بها من ضمن مطالب الإمارات والسعودية والبحرين ومصر.

فضلا عن ذلك تضمنت قائمة مطالب الدول الأربع، وقف التدخل القطري في شؤونها الداخلية، والمصالح الخارجية لتلك الدول، بالإضافة إلى منع تجنيس أي من مواطني الدول الأربع.

ووفق قائمة المطالب المسربة، فإن الدول الأربع طالبت قطر بأن تكون “منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي على كافة الأصعدة”.

وأمهلت المملكة العربية السعودية واليمن والبحرين والإمارات ومصر، الجانب القطري بحسب قائمة المطالب، عشرة إيام للاستجابة لتك المطالب، وإلا تكون ملغية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.