وزير الدفاع التركي يعلق على مطلب إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر

وزير الدفاع التركي يعلق على مطلب إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه23 يونيو 2017

قال فكري إشيق، وزير الدفاع التركي، اليوم الجمعة، “إذا كان بين مطالب الدول المحاصرة لدولة قطر، إغلاق القاعدة العسكرية التركية في أراضي الأخيرة، فإن ذلك يمكن أن يعدّ تدخلا في العلاقات الثنائية بين أنقرة والدوحة”.

وجاء تصريح وزير الدفاع التركي، خلال اللقاء الذي أجراه مع قناة “إن تي في” التركية في العاصمة التركية أنقرة، وتحدث فيها عن الأزمة الخليجية الراهنة المندلعة بين بعض الدول العربية مع دولة قطر.

وأوضح وزير الدفاع التركي، أن القاعدة العسكرية التركية الأراضي القطرية، لها دور هام بالنسبة إلى الأمن القطري وباقي دول المنطقة.

ورد وزير الدفاع التركي على سؤال، حول المطلب الذي تقدمت به السعودية والإمارات ومصر والبحرين، والمتعلق بإغلاق القاعدة العسكرية التركية، على الرغم من وجود قاعدة عسكرية أمريكية في قطر، بقوله أن هذا الأمر يظهر مدى إعطاء الأهمية للقوى الدولية الكبرى في العلاقات بين الدول.

وأضاف وزير الدفاع التركي، أنه لم يطلع على نص الطلب الذي تقدمت به الدول الأربع، إلا أن وجود القاعدة العسكرية التركية في قطر، يهدف إلى تدريب الجنود القطريين، والحفاظ على أمن دولة قطر والمنطقة، مشيرا إلى أنه لا ينبغي لأي دولة أن تبدي انزعاجها من وجود قاعدة تركية داخل الأراضي القطرية.

وأوضح وزير الدفاع التركي، أن القاعدة العسكرية التركية في قطر سوف تسهم في الحفاظ على أمن منطقة الخليج.

وأعرب وزير الدفاع التركي، عن أمله في أن يتم إيجاد حل للأزمة الخليجية عبر الحوار والجلوس على طاولة المفاوضات.

يذكر أنه تم تسريب وثيقة المطالب التي تقدمت بها كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، من أجل أنهاء حصارها المفروض على قطر.

وتضمنت الوثيقة المسربة العديد من المطالب، أبرزها غلق شبكة الجزيرة الإخبارية والإغلاق الفوري للقاعدة التركية في قطر، وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.