القوات العراقية تحرز مزيدا من التقدم للسيطرة على قلب مدينة الموصل القديمة

القوات العراقية تحرز مزيدا من التقدم للسيطرة على قلب مدينة الموصل القديمة

عمر الديبه
اخبار عربية
عمر الديبه24 يونيو 2017

تمكنت القوات العراقية أمس الجمعة، من التقدم في شارعين يتقاطعان في قلب مدينة الموصل القديمة، الواقعة بالشطر الغربي من مدينة الموصل، والتي تعتبر أخر نقطة تتمركز بها عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل.

وقالت القوات العراقية أنها تستهدف من هذا التقدم، فتح ممرات للمدنيين العالقين بمدينة الموصل القديمة، للفرار منها.

وتقود مجموعة من وحدات القوات العراقية، المدربة على حرب المدن، على أيدي القوات الأمريكية، العمليات العسكرية في شوارع الموصل القديمة الضيقة.

وتأمل الحكومة العراقية الإعلان عن انتصار القوات العراقية على تنظيم الدولة، في مدينة الموصل، خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وكان حيدر العبادي، رئيس الحكومة العراقية قد أعلن قبل يومين، عن استعادة كامل مدينة الموصل خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما صرح الفريق رائد جودت، قائد الشرطة الاتحادية العراقية، إن قواته تحاصر بقايا عناصر تنظيم الدولة في منطقتي باب البيض ورأس الجادة بمدينة الموصل القديمة.

بالمقابل، أقدم عناصر تنظيم الدولة الإسلامية على إعاقة تقدم القوات العراقية، من خلال استخدام ثلاثة من مسلحيه لتفجير الأحزمة الناسفة، الأمر الذي أدي إلى سقوط قتلى وجرحى دون الإشارة إلى أعدادهم.

يذكر أن عناصر تنظيم الدولة أقدموا الأربعاء الماضي، على تفجير مسجد النوري الكبير، والمعروف بمئذنته الحدباء، والذي أنشأه السلطان نور الدين الزنكي، قبل نحو 850عاما.

وأشارت وكالة رويترز للأنباء في تقرير لها، أن تدمير مسجد النوري، يعطي القوات العراقية حرية أكبر لشن هجوم واسع على عناصر تنظيم الدولة، دون الخوف من إلحاق ضرر بالمسجد الأثري.

وكان أبو بكر البغدادي، قائد تنظيم الدولة الإسلامية، قد أعلن قبل ثلاثة أعوام، من أعلى منبر مسجد النوري، عن قيام دولة الخلافة الإسلامية في أجزاء من الأراضي العراقية والسورية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.