جواد ظريف يدعو الدول الأوروبية لدفع الدول الخليجية للسير باتجاه الحوار لإنهاء الأزمة مع قطر

جواد ظريف يدعو الدول الأوروبية لدفع الدول الخليجية للسير باتجاه الحوار لإنهاء الأزمة مع قطر

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه26 يونيو 2017

دعا محمد جواد ظريف، وزير خارجية إيران، اليوم الاثنين، الدول الأوروبية إلى استغلال نفوذها من أجل تشجيع الدول الخليجية على بدء حوار لإنهاء الأزمة الخليجية المندلعة بين بعض الدول الخليجية ودولة قطر.

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن ومملكة البحرين ومصر، قد أصدروا بيانات منفصلة ومتزامنة في الخامس من شهر يونيو / حزيران الجاري، تنص على قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وإمهال البعثات الدبلوماسية القطرية في تلك الدول 48 ساعة من تاريخ هذا القرار، لمغادرة تلك البلاد، وإمهال المواطنين القطريين أربعة عشر يوما للمغادرة.

كما قررت تلك الدول غلق المجال الجوي والبحري والمنافذ البرية أمام حركة الأشخاص والبضائع من وإلى الدوحة.

وأرجعت الدول الخليجية ومصر قرارتها بسبب الدعم والتمويل القطري للإرهاب، وعلاقة قطر بدولة إيران.

وجاءت دعوة وزير الخارجية الإيراني، خلال زيارته التي يقوم بها إلى العاصمة الألمانية برلين.

وقال وزير الخارجية الإيراني، إن تحميل طهران والدوحة المسؤولية عن الإرهاب، تعد محاولة من الدول المقاطعة لتجنب تحمل نتائج عدم تلبيتها مطالب شعوبها، داعيا إلى إرساء ألية أمنية جديدة لدول الخليج العربي.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني في خطابه الذي ألقاه بالعاصمة الألمانية، أنه كان يتم توجيه الاتهامات إلى طهران في السابق بدعم الإرهاب، والأن يتم توجيه تلك الاتهامات لدولة قطر، قائلا إن “هذه محاولة للتهرب من المسؤولية وتفادي المحاسبة عن هذا الفشل الكبير لنظم الدول في تلبية مطالب شعوبها والاستجابة لها”

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، قد تلقى رسالة شفوية من حسن روحاني، رئيس الجمهورية الإيرانية، في الثامن عشر من شهر يونيو / حزيران الجاري، عقب الحصار الذي فرضته الدول الخليجية على دولة قطر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.