حزب المحافظين البريطاني يتوصل لاتفاق رسمي مع حزب إيرلندي لتشكيل الحكومة الجديدة

حزب المحافظين البريطاني يتوصل لاتفاق رسمي مع حزب إيرلندي لتشكيل الحكومة الجديدة

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه26 يونيو 2017

كشف حزب المحافظين البريطاني، والذي تتزعمه رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الإثنين، عن توصله لاتفاق بشكل رسمي، لتشكيل الحكومة البريطانية الجديدة، من خلال التحالف مع “الحزب الديمقراطي الوحدوي” الإيرلندي الشمالي.

وبحسب الاتفاق الذي توصل إليه حزب المحافظين مع الحزب الديمقراطي الوحدوي، فإن تيريزا ماي تعهدت بتوفير حزمة من المساعدات المالية، عبر الحكومة الجديدة إلى إيرلندا الشمالية، في مقابل حصول حكومة الأقلية الجديدة والتي سترأسها ماي، على موافقة ودعم الحزب الديمقراطي الوحدوي، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء

ومن جانبها، قالت زعيمة الحزب الديمقراطي الوحدوي، أرلين فوستر، إن الاتفاق الذي توصل إليه حزبها مع حزب المحافظين بزعامة تيريزا ماي هو تحالف واتفاق “جيد لكل من إيرلندا الشمالية وبريطانيا”.

وجاءت تصريحات زعيمة الحزب الديمقراطي الوحدوي، خلال المؤتمر صحفي، الذي عقد بعد توقيع اتفاق التحالف بين الحزب الديمقراطي الوحدوي الإيرلندي وحزب المحافظين، اليوم الإثنين، في مقر الحكومة بالعاصمة البريطانية لندن.

ونص الاتفاق بين الحزبين المتحالفين، والذي نتج عقب مفاوضات دامت نحو أسبوعين، على أن تقدم الحكومة البريطانية إلى إيرلندا الشمالية، دعما ماديا تصل قيمته إلى 1.5 مليار جنيه إسترليني.

يذكر أن حزب المحافظين البريطاني، والذي تتزعمه ماي، قد حصل في الانتخابات البرلمانية البريطانية، والتي أجريت مؤخرا، على 318 مقعدا، فيما حصد حزب العمال البريطاني، على المركز الثاني في عدد المقاعد، بنحو 262 مقعدا، وفق نتائج الانتخابات البريطانية الرسمية.

فيما تمكن الحزب الديمقراطي الوحدوي من الحصول على عشر مقاعد، ليحل في المرتبة الثالثة بين الأحزاب البرلمانية، من حيث عدد المقاعد.

ويحق لرئيسة الحكومة الحالية وزعيمة حزب المحافظين، تشكيل الحكومة الجديدة، بفضل تحالفها مع الحزب الديمقراطي الوحدوي الإيرلندي.

وتسببت تلك الخطوة التي أقدمت عليها ماي، من خلال تحالفها مع الحزب الإيرلندي، في سلسة من الاحتجاجات من قبل الشارع البريطاني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.