الجمهوري دان كوتس مديرا للإستخبارات القومية الأمريكية

الجمهوري دان كوتس مديرا للإستخبارات القومية الأمريكية

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه6 يناير 2017

قام دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب بتعيين الجمهوري دان كوتس مديرا للإستخبارات القومية الأمريكية.

وذكرت عدة وسائل إعلام أمريكية أن كوتس صاحب الثلاث وسبعون عاما ممنوع من السفر إلى موسكو، بسبب حظر روسيا لنحو ستة سناتورات أمريكيين وثلاثة مسؤولين بالبيت الأبيض من السفر إليها عام 2014، وذلك ردا من لاجانب الروسي على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية عليها بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم إليها.

واشارت وسائل الإعلام الأمريكية إلى رد فعل السناتور الجمهوري دان كوتس تجاه حظره من السفر إلى روسيا، حينا صرح أنه يشعر بالفخر نتيجة فرض عقوبات روسية عليه.

وأضافت وسائل الإعلام الأمريكية أن هدف ترامب من تعيين كوتس مديرا للإستخبارات القومية هو محاولة لتهدئة المخاوف في الشارع الأمريكي من إعتقادهم بأن ترامب قد يداهن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خصوصا بعد تصريحات ترامب النافية لوجود أعمال قرصنة إلكترونية روسية خلال الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.

ويتوقع الإعلان الرسمي عن تولي كوتس لمنصب مدير الإستخبارات القومية الأمريكية خلال الأيام القليلة القادمة، بحسب ما صرح به مسؤول كبير في فريق دونالد ترامب.

ويعتبر دان كوتس من الشخصيات الجمهورية المحافظة، وأنهى كوتس نحو ست سنوات كسيناتور جمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي.

كما تولى كوتس منصب سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة الألمانية برلين إبان حكم الرئيس الأمريكي السابق جورج دبيلو بوش.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قد استحدثت منصب مدير الإستخبارات القومية عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2011 التي تعرضت لها الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد مهمة مدير الإستخبارات القومية هو تنسيق العمل المشترك وتداول المعلومات ومنع التداخل وازدواجية أنشطة العمل بين وكالات الإستخبارات الأمريكية المختلفة والبلغ عددها نحو 17 وكالة إستخباراتية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.