الرئيس الروسي يأمر بتقليص الوجود الروسي في سوريا

الرئيس الروسي يأمر بتقليص الوجود الروسي في سوريا

عمر الديبه
2017-01-06T16:01:22+03:00
اخبار عالمية
عمر الديبه6 يناير 2017

قال فاليري غيراسيموف قائد هيئة الأركان الروسية أن الرئيس الروسي الرئيس الروسي يأمر بتقليص الوجود الروسي في سوريا.

وأعلن غيراسيموف عن أولى القوات الروسية التي ستبدأ في الإنسحاب من سوريا وهي مجموعة السفن الحربية، التي تضم حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف، نظرا لإنتهاء مهمة الطائرات الحربية الروسية الموجودة على الحاملة.

وكان هناك توقعات قبل عدة أيام بانتهاء مهمة حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنيتسوف قبالة السواحل السورية بالبحر الأبيض المتوسط، بحسب ما نقله مصدر روسي.

يذكر أن سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي قد أعلن في منتصف شهر نوفمبر / تشرين الثاني من العام الماضي 2016، عن بدء القوات الروسية لعمليات عسكرية واسعة ضد مقاتلي المعارضة السورية المسلحة في ريفي إدلب وحمص، وتأتي هذه العمليات بمشاركة حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنيتسوف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قام قبل إعلان وزير دفاعه شويغو عن العمليات العسكرية الروسية في سوريا، بتوقيع اتفاقية نشر مجموعة من القوات الجوية الروسية على الأراضي السورية إلى أجل غير مسمى.

وشملت الاتفاقية التي وقعها بوتين اعتبار قاعدة حميميم الجوية السورية والبنية التحتية الخاصة بها الواقعة في ريف اللاذقية، خاضعة لاستعمال القوات الروسية بلا أي مقابل، كما تتيح هذه الاتفاقية نقل الجانب الروسي أي أسلحة أو ذخائر أو أي معدات تحتاجها العمليات العسكرية إلى سوريا دون قيام روسيا بدفع أي ضرائب أو رسوم.

وتأتي هذه الخطوة من جانب الجانب الروسي قبل إنطلاق المحادثات المرتقبة لوجود حل سياسي شامل في سوريا، والمقرر عقدها في أستانا عاصمة كازاخستان.

وكانت روسيا قد أعلنت عن محادثات السلام الروسية بين فصائل المعارضة السورية المسلحة وبين النظام السوري في العاصمة الكازاخستانية برعاية روسية تركية إيرانية.

وتأتي هذه المفاوضات على خلفية اتفاق وقف إطلاق النار بين النظام السوري والمعارضة السورية المسلحة، إلا أن فصائل المعارضة السورية جمدت مشاركتها في أي مفاوضات مع النظام السوري حتى قيام النظام السوري والميليشيات الشيعية الموالية له بالإلتزام الكامل باتفاق وقف إطلاق النار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.