انسحاب الجنود الأتراك من معسكر بعشيقة العراقي

انسحاب الجنود الأتراك من معسكر بعشيقة العراقي

عمر الديبه
اخبار اليوماخبار عربية
عمر الديبه7 يناير 2017

صرح حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية أنه اتفق مع بن علي يلدرم رئيس الوزراء التركي على انسحاب الجنود الأتراك من معسكر بعشيقة العراقي.

كما أعلن رئيسي الحكومتين التركية والعراقية على إستئناف العلاقات بين البلدين وزيادة التعاون الإقتصادي والأمني بين الجارتين.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقداه كل من رئيس الوزراء العراقي ونظيره التركي في مقر الحكومة العراقية في بغداد اليوم، أعلن العبادي عن اتفاقه مع يلدرم على احترام علاقات حسن الجوار بين البلدين وعدم تدخل أي دولة في الشئون الداخلية للدولة الأخرى، وأشار العبادي إلى تعهد تركيا بسحب الجنود الأتراك من معسكر بعشيقة العراقي.

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي إن تصريح العبادي بعدم السماح لحزب العمال الكردستاني لإستخدام الأراضي العراقية من أجل إلحاق الضرر بتركيا أمر غاية في الأهمية، وأضاف يلدرم أن قوات الجيش العراقي وقوات البشمركة ستتخذان جميع الإجراءات الضرورية لطرد الإرهابيين من مدينة سنجار ، مؤكدا على تواصل التعاون مع العراق من أجل القضاء على التهديدات القادمة لتركيا من الأراضي العراقية.

وبرز الجانب الإقتصادي بين البلدين في المؤتمر الصحفي، حيث أشار العبادي إلى إتفاقه مع نظيره التركي على إستئناف العمل بأنبوب النفط لنقل النفط العراقي عبر الأراضي التركية عقب إنتهاء العمليات العسكرية لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة الموصل العراقية.

بينما صرح يلدرم أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق انخفض مؤخرا بنسبة 40%، وأرجع يلدرم أسباب انخفاض التبادل التجاري بين البلدين إلى زيادة التنظيمات والأنشطة الإرهابية بالمنطقة، مضيفا أن التعاون الإقتصادي بين البلدين سيعود عقب التعاون في مكافحة الإرهاب.

وتعد زيارة يلدرم إلى بغداد هي أول زيارة لمسؤول تركي رفيع المستوى منذ نحو عامين، على خلفية التوتر الذي شهدته العلاقات التركية العراقية بسبب ملف حزب العمال الكردستاني المتواجد في شمال العراق، كذلك ملف التواجد العسكري التركي في مناطق شمال العراق.

يذكر أن نعمان قورتولموش المتحدث باسم الحكومة التركية قد اعلن الثلاثاء الماضي عقب هجوم إسطنبول عن زيارة رئيس الوزراء التركي إلى العراق لبدء صفحة جديدة من العلاقات التركية العراقية وبحث سبل مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

كما قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإتصال هاتفي جمعه مع رئيس الوزراء العراقي للتمهيد لزيارة بن علي يلدرم إلى بغداد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.