وفاة رفسنجاني رئيس إيران الأسبق .. وحداد عام بإيران

وفاة رفسنجاني رئيس إيران الأسبق .. وحداد عام بإيران

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه8 يناير 2017

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية عن وفاة رفسنجاني رئيس إيران الأسبق ، وتوفي علي اكبر هاشمي رفسنجاني مساء اليوم عن عمر يناهز 82 عاما، بسبب مشكلات في القلب عقب نقله إلى المستشفى، وذكرت وكالة فارس الإيرانية أن وفاة رفسنجاني جاء نتيجة تعرضه لجلطة في القلب.وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني حالة الحداد العام بالبلاد.

ويعد رفسنجاني من أحد أركان النظام الإيراني، كما أنه من الشخصيات التي أسست الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما يعد رفسنجاني من الشخصيات المقربة لآية الله الخميني

وتقلد رفسنجاني العديد من المناصب العليا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث تقلد رفسنجاني منصب رئيس البرلمان، ومنصب قائد القوات المسلحة، ومنصب رئيس إيران الذي شغله من عام 1989 حتى عام 1997.

كما أفادت تقارير أن عائلة رفسنجاني لديها نفوذ اقتصادي، اورغم النفوذ السياسي والإقتصادي لعائلة رفسنجاني لم يمنع خصومه من محاولة إقصائها عن السلطة.

وتعرض على أكبر هاشمي رفسنجاني لمحاولات تدريجية لإقصائه عن المشهد السياسي الإيراني، فقد اتهمه الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد عام 2009 علانية بتهمة اختلاس أموال، وتم إقصائه سياسيا بسبب انتقداه الدائم لأحمدي نجاد على الرغم من كونه أحد مؤسسي الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وشهد عام 2009 عزل رفسنجاني من منصب إمام صلام الجمعة بطهران، كما شهد عام 2013 فقد رفسنجاني لمنصب رئيس مجلس الخبراء الإيراني الذي يعتبر هيئة دينية مرموقة في إيران، بينما ظل رفسنجاني شاغلا لمنصب رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام.

ومجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني يعتبر هيئة تحكيمية لتسوية النزاعات التشريعية.

وكان مجلس صيانة الدستور في إيران قد رفض ترشح رفسنجاني لمنصب رئيس إيران خلال الإنتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت خلال يونيو / حزيران من عام 2013، كما رفض المجلس نفسه ترشح نجل رفسنجاني الأكبر في الإنتخابات البلدية الإيرانية التي أجريت أيضا عام 2013.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.