العراق تغلق اهم الملفات وتخرج من النفط مقابل الغذاء

العراق تغلق اهم الملفات وتخرج من النفط مقابل الغذاء

سارة أحمد
اخبار الاقتصاد
سارة أحمد9 ديسمبر 2017

بعد عدد كبير من السنوات وبعد فترة طويلة من المعاناة استطاعت دولة العراق اخيرا ان تنهي عقود من تسديد الالتزامات الخاصة التي تم فرضها على العراق منذ سنوات طويلة من بداية حقبة التسعينات الخاصة بالقرن الماضي عندما تم فرض عقوبات عليها وتم ادخالها في برنامج النفط مقابل الغذاء.

وقد تم الاعلان اليوم السب ان العراق استطاعت ان تفي بكل الالتزامات التي كانت مفروضة عليها وان تنتهي من الفصل لاسابع في برنامج النفط مقابل الغذاء والذي تم فرضه في عهد الرئيس الراحل صدام حسين من قبل مجلس الامن والذي كان يعتبر من اهم الملفات المعلقة في العراق.

وقد قام المتحدث الرسمي الخاص بالخارجية العراقية بالتصريح ان بلاده استطاعت اخيرا بعد عدد من الجهود الدبلوماسية في انهاء كل الالتزامات الخاصة بها والخروج من البرنامج واستعادة مكانتها الحقيقية ووضعها الدولي الذي تستحقه بعد فترة طويلة من الزمن .

وقد قام محلس الامن باصدرا قرار جاء فيه : “استكمالا لجهود العراق في إنهاء ملفاته من حقبة النظام السابق”، فقد أنهى التزاماته “وفق الفصل السابع بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء”، بعد أن نفذها كاملة.

ويذكر ان الامم المتحدة قد قامت بفرض عدد من العقوبات الاقتصادية على العراق وتم ادخلها في برنامج النفط مقابل العراق وذلك من اجل محاصرة العراق بمجموعة من العقوبات وقد كان هذا في عام 1996 وقد اخلت البرنامج بقيمة اجمالية بلغت 64 مليار دولار امريكي وقد تم فرض على العراق ببيع كميات محدودة من النفط للحصول على بعض الاحتياجات الحياتية الاساسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.