جبار اللعيبي يضع اللمسات الاخيرة على اتفاق الغاز مع الكويت

سارة أحمد10 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ سنتين
جبار اللعيبي يضع اللمسات الاخيرة على اتفاق الغاز مع الكويت

قام الوزير العراقي جبار اللعيبي بعدد من التصريحات مؤخرا حول موقف بلاده من البترول والتصدير لايران ولعدد من البلدان الاخرى وتحدث ايضا حول بعض حقول البترول التي توجد في العراق والخطط المنتظر ان يتم تطبيقها مستقبلا بشان هذه الحقول وكيفية الاستفادة منها .

وقد صرح الوزير العراقي ان الاتفاق المبرم مع دولة ايران حول تصدير النفط الخام لها بمعدل 30: 60 الف برميل لها يوميا من خلال حقل نفط كركوك الشمالي هو عقد لسنة واحدة فقط قابلة للتجديد بموافقة الطرفين ولم يصرح اذا كان هناك نية للتجديد ام لا .

وخلال اجتماع تواجد فيه الوزير العراقي جبار اللعيبي اجتماع خاص باوبك تم عقده في الكويت اعلن انه من المنتظر ان تقوم بغداد بمد انبوب النفط بين كركوك وجيهان ومن المنتظر ان يتم هذا الامر والانتهاء منه في مدة عام واحد حسب التصريحات التي قام بها الوزير مؤخرا .

وعن حقل كركوك صرح الوزير العراقي انه سيقوم بزياة الخط يوم الخميس القادم مع  الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي وذلك ليقوم بتنفيذ الاتفاق الذي تم بين بغداد والشركة لتحسين انتاج الحقل ووقف التراجع الذي يعاني منه انتاج الحقل في الاونة الاخيرة والعمل على تحسين كل ذلك.

وعن اسعار النفط توقع الوزير العراقي ان تظل الاسعار الحالية وهي 60 دولار امريكي للبرميل وتوقع ايضا ان يكون هناك استقرار كبير في اسعار النفط بشكل عام بعد اتفاقية خفض الانتاج التي قامت بها اوبك وتوقع ان تظل الاسعار عند الحد الذي وصلت له حاليا .

وقال الوزير العراقي ان هناك وفد سيقوم بزيارة الكويت من اجل الاتفاق الخاص بتصدير الغاز الطبيعي للكويت حيث ان هناك شبه اتفاق مبدائي على الاسعار بين البلدين .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.