توترات صينية تايوانية نتيجة تحرك حاملة طائرات صينية باتجاه مضيق تايوان

توترات صينية تايوانية نتيجة تحرك حاملة طائرات صينية باتجاه مضيق تايوان

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه11 يناير 2017

شهد صباح اليوم الأربعاء توترات صينية تايوانية نتيجة تحرك حاملة طائرات صينية باتجاه مضيق تايوان في وقت يشهد حالة من تصاعد التوتر بين بكين وتايبيه.

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية  في بيان لها أنها رصدت صباح اليوم الأربعاء حاملة طائرات صينية تبحر باتجاه مضيق تايوان، وأضاف بيان وزارة الدفاع التايوانية أن حاملة الطائرات الصينية المسماة بلقب “لياوونينغ” وهي حاملة الطائرات الوحيدة لدى الجانب الصيني، توجد الأن في نطاق منطقة الدفاع الجوية التايوانية، لكنها لم تدخل المياه الإقليمية التايوانية.

ونقلت وسائل الإعلام التايوناية أنباء لم تؤكدها وزارة الدفاع التايوانية حول إرسال الجيش التايواني لطائرات إف 16 في مهمة رصد لمار حاملة الطائرات الصينية.

وتأتي الخطوة الصينية تجاه تايوان عقب توقف “تساي انغ وين” رئيسة الجزيرة التايوانية خلال رحلتها لأمريكا الوسطى بالولايات المتحدة الأمريكية بولاية تكساس، والتقت رئيسة تايوان حينها بالسناتور الجمهوري تيد كروز، وتبادلا الطرفان خلال الإجتماع العلاقات الإقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان ومبيعات الأسلحة والعلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وقد أثار هذ الإجتماع احتجاجا شديدا من جانب بكين، التي طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية عدم السماح لطائرة تساي بعبور المجال الجوي الأمريكي أثناء رحلتها لأمريكا الوسطى في طريقي الذهاب والعودة.

وأعلنت صحيفة غلوبال تايمز الصينية أن الصين على أتم استعدادها لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية حال تخلي الإدارة الأمريكية الجديدة عن سياسة الصين الواحدة.

وفي تصرف مخالف لتقاليد البيت الأبيض في التواصل مع زعماء الجزيرة التايوانية بشكل مباشر، استقبل دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب اتصالا هاتفيا من رئيسة تايوان لتهنئته بفوزه في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.

وتعتبر الصين أن الجزيرة التايوانية جزءا من أراضيها، ضمن سياسة الصين الواحدة التي تتبعها الحكومة الصينية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.