دعوة روسية لترامب لحضور محادثات الأستانا

دعوة روسية لترامب لحضور محادثات الأستانا

عمر الديبه
2017-01-14T23:03:06+03:00
اخبار عالمية
عمر الديبه14 يناير 2017

وجهت روسيا دعوة لفريق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لحضور محادثات السلام السورية المزمع عقدها في الأستانا عاصمة كازاخستان في الثالث والعشرين من شهر يناير / كانون الثاني الجاري، وتأتي محادثات السلام السورية برعاية روسية تركية إيرانية.

وتأتي دعوة روسيل لترامب متجاوزة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أمس الجمعة أن سيرغي كيسلياك سفير روسيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية وجه دعوة للولايات المتحدة الأمريكية لحضور محادثات السلام السورية في أستانا، خلال محادثة هاتفيه جمعته بمايكل فلين المستشار المقبل للأمن القومي الأمريكي  في الإدارة الأمريكية الجديدة في دسيمبر / كانون الأول الماضي.

من جانبه، أكد شون سبيسر المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب على الاتصال الهاتفي الذي جمع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأمريكية بفلين، واشار سبيسر أن المكالمة الهاتفية التي جمعت الطرفين كانت للتحضير لمكالمة هاتفية بين الرئيس الروسي والرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب عقب تنصيه رسميا.

وفي السياق نفسه، أعلنت الخارجية الأمريكية عن عدم توجيه دعوة رسمية للولايات المتحدة الأامريكية لحضور مفاوضات السلام الروسية في استانا حتى الآن، مضيفا أن الإدارة الأمريكية الحالية ليس لديها أي اعتراض على المشاركة في هذه المحادثات.

وقال مارك تونر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، أن موعد محادثات السلام السورية ليس مثاليا، مشيرا إلى توصية الخارجية الأمريكية بالمشاركة في المحادثات حال تلقيهم دعوة رسمية للمشاركة.

وأضاف تونر أنهم يشجعون إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب على مواصلة الجهود مع الروس والأتراك بشأن هذه المبادرة.

واختتم تونر تصريحاته بالقول أنهم يوصوا بدعم كل الجهود الرامية لتحريك المفاوضات السياسية السورية في جينيف للوصل لوقف لإطلاق النار في سوريا.

ومن المفترض بدء مفاوضات السلام السورية المرتقبة في الثالث والعشرين من يناير / كانون الثاني الجاري، وهو أول يوم عمل للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.