الولايات المتحدة الأمريكية ضمن المشاركين بمحادثات السلام السورية

الولايات المتحدة الأمريكية ضمن المشاركين بمحادثات السلام السورية

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه14 يناير 2017

قررت تركيا وروسيا اليوم السبت توجيه دعوة للولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في محادثات السلام السورية المزمع عقدها في أستانا عاصمة كازاخستان.

وقال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي إن بلاده وروسيا قررا دعوة الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في محادثات السلام الروسية، وأضاف أوغلو أن تركيا ما زالت معارضة لوجود وحدات حماية الشعوب الكردية في محادثات السلام، مشيرا أنه إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية ترغب بوجودهم فلتع تنظيم الدولة الأسلامية للمشاركة في المحادثات، في إشارة منه إلى أن تركيا تعتبر وحدات حماية الشعوب الكردية منظمة إرهابية مثل تنظيم الدولة.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق عن عدم توجيه دعوة رسمية للولايات المتحدة الأامريكية لحضور مفاوضات السلام الروسية في استانا حتى الآن، مضيفا أن الإدارة الأمريكية الحالية ليس لديها أي اعتراض على المشاركة في هذه المحادثات.

وقال مارك تونر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، أن موعد محادثات السلام السورية ليس مثاليا، مشيرا إلى توصية الخارجية الأمريكية بالمشاركة في المحادثات حال تلقيهم دعوة رسمية للمشاركة.

وأضاف تونر أنهم يشجعون إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب على مواصلة الجهود مع الروس والأتراك بشأن هذه المبادرة.

واختتم تونر تصريحاته بالقول أنهم يوصوا بدعم كل الجهود الرامية لتحريك المفاوضات السياسية السورية في جينيف للوصل لوقف لإطلاق النار في سوريا.

وفي سياق متصل، ما زالت اجتماعات فصائل المعارضة السورية المسلحة مستمرة في العاصمة التركية أنقرة، فيما لم تقرر حركة أحرار الشام والفصائل المتحالفة معها المشاركة في محاثات السلام السورية في كازاخستات حتى الآن.

ومن المتوقع أن تستمر اجتماعات فصائل المعارضة السورية حتى وقت متأخر من مساء اليوم السبت، وذلك للوصول إلى موقف موحد لفصائل المعارضة السورية بخصوص المشاركة في مفاوضات السلام السورية.

ويفترض أن يتوجه وفد تركي غدا للعاصمة الروسية موسكو لإطلاع الجانب الروسي على نتائج اجتماعات فصائل المعارضة السورية في أنقرة، وأسماء ممثليها في محادثات السلام، حال موافقة فصائل المعارضة السورية على الحضور.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.