ترامب يغازل بوتين برفع العقوبات الأمريكية على روسيا

ترامب يغازل بوتين برفع العقوبات الأمريكية على روسيا

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه16 يناير 2017

صرح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، لصحيفة تايمز البريطانية عن عزمه العرض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنهاء العقوبات الأمريكية على روسيا المتعلقة بضم روسيا لشبه جزيرة القرم، في مقابل أن تخفض روسيا ترسانة أسلحتها النووية.

وانتقد ترامب خلال مقابلته مع الصحيفة البريطانية والتي نشرت أمس الاحد، السياسة الأمريكية في الوقت السابق، معتبرا أن الغزو الأمريكي للعراق هو أكبر خطأ ارتكبته الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخها، واصفا الغزو الأمريكي للعراق بأنه “أقرب إلى إثارة عش الدبابير”.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الرئيس الأمريكي قوله، أن هناك عقوبات مفرروضة على روسيا، وأنه يجب أن ترى الولايات المتحدة الأمريكية استطاعتها في إبرام بعض الإتفاقات الجيدة مع الجانب الروسي.

وأشار ترامب إلى أنه يجب أن تخفض روسيا من ترسانة أسلحتها النووية، مبينا أنه يمكن الإتفاق على شئ لإزالة الضرر الواقع على روسيا بسبب العقوبات المفروضة عليها، مقابل خفض ترسانتها النووية، مبينا أن هذا الأمر سيعود بالنفع على أشخاص كثيرين.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا أكبر قوتين نوويتين في العالم، حيث تمتلم روسيا نحو 1796 راسا نوويا ممتنوعة ما بين صواريخ استراتيجية وقاذفات، بينما تملك الولايات المتحدة الأمريكية 1367 راسا نوويا، بحسب تقديرات وزارة الخارجية الأمريكية.

وخلال مقابلة الرئيس الأمريكي المنتخب مع الصحيفة البريطانية، انتقد بشدة التدخل الروسي في الصراع الدائر في سوريا، دور روسيا الداعم مع الدور الإيراني لرئيس النظام السوري بشار الأسد، والذي أدى لقلب الموازين على الأرض لصالح النظام السوري.

ووصف ترامب التدخل الروسي في سوريا بأنه شئ سئ جدا، ونتج عنه أوضاعا انسانية فظيعة.

وانتقد ترامب خلال المقابلة أيضا حلف شمال الأطلسي، وقال أنه شئ غير مهم، لعدم القيام بدوره في محاربة الإرهاب، وعدم العمل على حماية الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا في الوقت نفسه أن حلف شمال الأطلسي مهم بالنسبة له.

وعظم ترامب سعي بريطانيا للخروج من الإتحاد الأوروبي، قائلا إنه شئ عظيم بالنسبة لبريطانيا، مبديا عزمه بإبرام اتفاق تجاري مع بريطانيا بالشكل الملائم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.