فرنسا: إنتاج الطاقة الشمسية من الطريق

عمر الديبه23 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
فرنسا: إنتاج الطاقة الشمسية من الطريق

شهدت منطقة نورماندي الواقعة في الشمال الغربي لفرنسا تدشين السلطات الفرنسية اليوم الخميس أول طريق في العالم ينتج الطاقة الشمسية، وتأمل فرنسا في تصدير هذه التقنية التي ما زالت في طور الإختبار إلى العالم.

ويبلغ طول هذا الطريق التجريبي نحو كيلومتر واحد، فيما بلغت مساحة الطريق الذي يتألف من الألواح الشمسية نحو ألفين و 800 متر مربع، فيما أعلنت مؤسسة كولاس التابعة لمجموعة بويغ المسؤولة عن هذه التقنية أن تكلفة إنشاء هذا الطريق خمسة ملايين يورو، وأن الطاقة المنتجة من الطريق تكفي لإنارة مدينة يبلغ عدد سكانها خمسة آلاف شخص.

من جانبها أشادت سيغولين روايال وزيرة البيئة الفرنسية بهذه الفكرة التي وصفتها بالعبقرية، والتي يستخدم فيها مساحة من الأرض مخصصة لوظيفة أخرى وذلك يحول دون مس الأراضي الزراعية وخاصة في الأماكن المكتظة.

وتعتبر هذه التقنية قيد الإختبارات منذ عدة أشهر، حيث يوجد أربع مواقع في فرنسا يوجد بها هذه التقنية في مواقف وأمام مبان عامة، ولكن بمساحة ألواح شمسية أصغر بكثير.

وتجدر الإشارة أن هذه التقنية مسار اهتمام العديد من دول العالم، حيث تجرى إختبارات مشابهة في الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا.

وتتلخص هذه التقنية في وضع ألواح شمسية تستخدم لإنتاج الكهرباء على طرقات غير مكتظة بحركة السيارات، وغير مزعجة للأشخاص.

كما يوجد بهذه التقنية عدة سلبيات، وتتلخص هذه السلبيات أن الألواح الشمسة التي تستخدم في إنشاء هذه الطرق ألواح مسطحة، والتي تنتج طاقة أقل من تلك الطاقة المنتجة من الألواح المنحنية والتي توضع في المناطق المعرضة لأشعة الشمس، كما أن تكلفة إنتاج الطاقة من هذه الألواح المسطحة أكبر من الطاقة المنتجة من الألواح المستخدمة في إنتاج الطاقة الشمسية على سطوح المباني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.