ما هي أنواع الغيبوبات المفاجئة والأعراض التي تصاحبها وطرق التعامل معها

ريم بركات
طب وصحة
ريم بركات30 مايو 2020آخر تحديث : السبت 30 مايو 2020 - 3:06 صباحًا
ما هي أنواع الغيبوبات المفاجئة والأعراض التي تصاحبها وطرق التعامل معها

قد يتعرض كثير من الأشخاص الي الكثير من الغيبوبات المفاجئة دون أن يعرف أي نوع من هذه الغيبوبات، فيؤدي ذلك إلى حدوث الخطأ في كيفية التعامل مع كل نوع منها، فاليكم أنواع هذه الغيبوبات والأعراض التي تصاحبها وطرق التعامل مع كل نوع.

أنواع الغيبوبات وأعراضها

1- غيبوبة انخفاض مستوى السكر في الدم وأعراضها.

من الممكن أن يصاب الإنسان بغيبوبة ناتجة عن انخفاض مستوى السكر في الدم، ومن اعراض هذه الغيبوبة، شحوب الوجه زياده نسبة التعرق، كما أن نبض المريض يكون ضعيف جدا مع البطئ.

طرق العلاج تكون عن طريق وضع ملعقة من السكر أو العسل تحت لسان المصاب لكي يكون سريع الامتصاص .

2- غيبوبة انخفاض ضغط الدم.

يتعرض الإنسان لهذه الغيبوبة نتيجة لانخفاض ضغط الدم، ويتم ملاحظ ذلك بأن نبض المصاب يكون ضعيف وفي نفس الوقت يكون قوي؛ على أنه بديل من القلب من أجل توصيل الدم إلى جميع الأعضاء الحيوية مثل المخ والكلى، ويكون التعامل هنا إعطاء المصاب كمية من السوائل والأطعمة المالحة.

3 – الغيبوبة الكبدية.

تحدث الغيبوبة الكبدية عند الأفراد الذين يكن لديهم تليف الكبد، ومن الأعراض أن تكون رائحة فم المريض سيئه للغاية، ويتم التعامل معها بنقله إلى حالات الطوارئ سريعا.

4 – غيبوبة السكر.

يتعرض الإنسان بغيبوبة السكر، نظرا لارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن أعراضه أن فم المصاب يكون ذات رائحة تشبه رائحة التفاح التالف، ويتم التعامل معه بنقله إلى أقرب مستشفى بعد أن يتم إعطائه الجرعة المعتاد عليها من الأنسولين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.