الاقتصاد الإيراني لم يحقق الاهدف المرجوعة بعد مضي عام على رفع العقوبات

الاقتصاد الإيراني لم يحقق الاهدف المرجوعة بعد مضي عام على رفع العقوبات

خليل اسماعيل
اخبار الاقتصاد
خليل اسماعيل20 يناير 2017

يبدو أن الإدارة الايرانية لم تقوم بإستغلال عملية رفع العقوبات التي فرضت عليها خلال الفترة الماضية وهذا ما يظهره العديد من الاحصائيات بإن الحكومة الايرانية لم تحدث الانتعاش الاقتصادي ولم تعمل على تنميته في شتي مجالات بالاضافة إنها وعلى الرغم من مضى عام كامل فلم يظهر هذا الامر أي تحقيق على المستوى الاقتصادي ضمن الصعيد الايراني.

وفي هذا السياق قام عدد من الخبراء الاقتصادين بالحديث عن عدم حدوث التطور الاقتصادي المرجو في ايران وخصوصا بعد قيام كلا من الولايات المتحدة الامريكية والمجتمع الدولي بالعمل على رفع العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

حيث أن الحكومة الايرانية مازالت تسعى إلى ان يكون الاتفاق الذي ابرم مع المجتمع الدولي بخصوص البرنامج النووي بإن يكون أحد مصادر جذب الاستثمارات الاجنية لدولة الايرانية، مضيف التقرير بإن الاقتصاد الايراني مازال يعاني بعض الشئ وخصوصا مع الشركات الكبيرة التي تبتعد عن الاستثمار في البلد، بالاضافة إلى تجميد الاموال الايرانية والاستثمارات خلال هذه الفترة على وذلك بسبب استمرار العقوبات الامريكية.

حيث بدأ الاتفاق بين الحكومة الايرانية والمجتمع الدولي بالنفاذ منذ عام 2016، لكي يتم العمل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران منذ عام  1979 بشكل تدريجي، وذهبت بعض التقارير الحديث عن أن هذا الاتفاق قد ينتهي خلال وقت قريب من تولي ترامب لرئاسة الولايات المتحدة الامريكية وخصوصا بعد حديثه عن انه اسواء اتفاق ولابد من اعادة المفاوضات بشأنه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.