برمجية WanaCrypt0r 2.0 تصيب العديد من الحواسيب في المملكة المتحدة

ريهام المرزوقي12 مايو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
برمجية WanaCrypt0r 2.0 تصيب العديد من الحواسيب في المملكة المتحدة

تعرضت العديد من المؤسسات الحساسة والشركات اليوم الجمعة 12 مايو إلى هجمة برمجيات لإنتزاع فدية في العديد من بلدان العالم ، وهو ما تسبب في تعطل عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر في إنتظار دفع الفدية المالية.

وكانت العديد من المشافي في بريطانيا قد تعرضت لهجوم من برمجيات إنتزاع فدية ، طُوّرت من خلال أدوات مستخدمة سابقا من طرف وكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة الأمريكية ونُشرت سابقا على الشبكة العنكبوتية.

ولإعادة جهاز الكمبيوتر إلى وضعه الطبيعي والملفات إلى ما كان عليه الحال سابقا ، تطالب البرمجة بمبلغ 300 دولار ويتم الدفع حصرا عبر البتكوين كمبلغ فدية لإرجاع الأمور إلى نصابها.

وقد تعطلت العديد من الحواسيب والأنظمة في مشاف عدة ، ما تسبب في إلغاء عدد من العمليات الجراحية الغير خطيرة ودعوة المرضى إلى عدم زيارة أقسام الطوارئ ، إلا في حالة وجود ضرورة قاهرة وذلك لعدم قدرتها على أن تقدم الخدمات الطبية المطلوبة.

وقد تم إستخدام برمجة إنتزاع الفدية WanaCrypt0r 2.0 خلال هذا الهجوم ، وتعمل على الإنتشار وإصابة جميع الحواسيب ذات الإرتباط عبر الشبكة بدل من أسلوب المرفقات المصابة التقليدي ، والذي يتم إستغلال البريد الإلكتروني فيه.

ولا تعد المملكة المتحدة الدولة الوحيدة التي طالها الهجوم ، حيث أن دولا في الإتحاد الأوروبي وصلها الضرر وتعرضت أجهزة كمبيوتر في أسبانيا للضرر أيضا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.