صحيفة أمريكية تكشف قيام ترامب بنشر معلومات استخباراتية سرية لمسؤولين روس حول تنظيم الدولة

عمر الديبه16 مايو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
صحيفة أمريكية تكشف قيام ترامب بنشر معلومات استخباراتية سرية لمسؤولين روس حول تنظيم الدولة

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عن قيام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بكشف معلومات وصفتها الصحيفة بـ”شديدة السرية” لسيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، و سيرغي كيسلياك، السفير الروسي لدى واشنطن، حول تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، في تقريرها الذي نشرته أمس الإثنين، أن دونالد ترامب أطلع وزير الخارجية الروسي، والسفير الروسي لدى واشنطن، معلومات “شديدة السرية حول تنظيم الدولة، حصلت عليها واشنطن من خلال “شريك” لها عبر اتفاق لتبادل المعلومات الاستخبارية بينهما.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن مصدرين لم تفصح عنهما، إلى أن المعلومات التي أفصح عنها الرئيس الأمريكي، للمسؤولين الروس تعتبر “شديدة الحساسية لدرجة أنه قد تم كتمها عن الحلفاء”، بحسب تعبير الصحيفة.

وذكرت واشنطن بوست، أن المصدرين ذكرا لها أن الشريك الذي تبادل المعلومات الاستخباراتية السرية مع واشنطن، “لم يمنحه الإذن بمشاركة المادة مع روسيا”، وأن التصرف الذي أقدم عليه الرئيس الأمريكي “يهدد التعاون مع حليف قادر على الحصول على معلومات داخلية عن تنظيم الدولة”.

ولفتت واشنطن بوست إلى قيام الإدارة الأمريكية، باتخاذ خطوات من أجل احتواء الضرر الذي نتج عن كشف الرئيس الأمريكي لهذه المعلومات للمسؤولين الروس، عن طريق إجراءها مكالمات هاتفية مع وكالة الأمن الوطني، ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

وكان دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، قد التقى الأربعاء الماضي، بوزير الخارجية الروسي، والسفير الروسي لدى واشنطن؛ من أجل بحث سبل لإنهاء الأزمة السورية، والأزمة الأوكرانية، وتحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، قد وجهت اتهامات لروسيا، بالقيام بعمليات قرصنة إلكترونية، خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية، لصالح دونالد ترامب، وللتأثير سلبا على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

كما أطلعت وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية، الكونجرس الأمريكي على أدلة تورط روسيا في أنشطة قرصنة إلكترونية، خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.