بوتين يغازل ترامب بعد طرد أوباما لدبلوماسيين روس وترامب يمتدحه

عمر الديبه31 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بوتين يغازل ترامب بعد طرد أوباما لدبلوماسيين روس وترامب يمتدحه

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لن تقابل طرد واشنطن للدبلوماسيين الروس بطرد مماثل للدبلوماسيين الأمريكيين في روسيا، فيما أشاد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بقرار الرئيس الروسي، واصفا ذلك القرار بالخطوة الذكية.

وقال بوتين إن روسيا تحتفظ لنفسها بحق الرد، لكنها لن تنحدر إلى مستوى دبلوماسية غير مسؤولة ولن تطرد أي دبوماسي أمريكي، ووصف بوتين العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على روسيا بالإستفزازية التي تهدف إلى تقويض إضافي للعلاقات بين روسيا وأمريكا.

وأشار الرئيس الروسي إلى أسفه من هذه الطريقة التي تختم بها الإدارة الأمريكية بقيادة باراك أوباما عملها قبل رحليها بعد أقل من ثلاثة أسابيع.

كما ارسل الرئيس الروسي أرسل برقية إلى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، عبر فيها بوتين عن أمله في تطبيع العلاقات بين روسيا وأمريكا عقب تنصيبه وتسلمه لمهامه الرئاسية، بحسب ما أعلنه الكرملين.

من جانبه أشار ترامب من خلال تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي تويتر ان تأجيل طرد الدبلوماسيين الأمريكيين من روسيا خطوة عظيمة، ووصف ترامب بوتين بالشخص شديد الذكاء.

وقالت مستشارة ترامب كيليان كونواي أن العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا غير مسبوقة، وربما يكون هدفها هو التضييق على خليفة أوباما في البيت الأبيض، وأضافت كونواي أنه إذا اتضحت أن السياسة هي الدافع لهذه العقوبات فإنه سيكون أمرا مؤسفا.

وكان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي قد قدم اقتراحا لإعلان أن الدبلوماسيين الأمريكيين في السفارة الأمريكية في موسكو والقنصلية الأمريكية بسان بطرسبورغ أشخاص غير مرغوب فيهم، لكنه تم رفض هذا المقترح من قبل الرئيس الروسي معللا بعدم قيان روسيا بإثارة المشاكل للدبلوماسيين الأمريكيين.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت الخميس الماضي عن سلسلة من العقوبات ضد روسيا بسبب ما أسمته واشنطن القرصنة الإلكترونية التي قامت بها روسيا ضد مؤسسات وشخصيات أمريكية أثناء الإنتخابات الرئاسية الأمريكية أدت إلى تغيير الموازين لصالح المرشح الجمهوري الفائز في الإنتخابات الرئاسية دونالد ترامب، وكان واشنطن أعلنت عن علم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذه الهجمات الإلكترونية، فيما تحدثت بعض التقارير الأمريكية أن هذا الأمر كان يتم بإشراف من بوتين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.