الأمم المتحدة تودع كي مون وتستقبل غوتيريش

الأمم المتحدة تودع كي مون وتستقبل غوتيريش

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه1 يناير 2017

قدم بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة المنتهية فترته وداعا حارا في نهاية فترة عمله يوم الجمعة ، وذلك بعدما قضى عقد من الزمان كأمين عام للأمم المتحدة، ووصف بان كي مون الفترتين اللتين قضاهما كأمين عام للمنظمة الدولية بأنهما كانتا كرواية خيالية.

وداعب بان كي مون موظفي الأمم المتحده خلال وداعه لهم بقوله “أشعر كما لو كنت سندريلا وغدا عند منتصف الليل يتغير كل شئ”

وأضاف بان كي مون أنه يشرف بقيادته للمنظمة الدولية المخولة بوقف النزاعات الدولية والمعاناة عن البشر، ووصف نفسه بالمحظوظ لنيله هذا الشرف.

واشار بان كي مون إلى عدم شعوره باليأس أثاء توليه لمنصبه، وأنه بقي يحلم ويؤمن بالتقدم ويعمل بجد لتحقيقه.

وأوضخ بان كي مون أن رغبته كانت تدفعه لإبقاء تركيزه على الناس وكرامتهم ومساندة المهمشين.

فيما تستقبل المنظمة الدولية اليوم الأحد أنطونيو غوتيريش الأمين العام الجديد لها، ويعد غوتيريش البلغ من العمر 68 عاما أول أمين عام للأمم المتحدة كان يشغل رئيس حكومة فس السابق، حيث شغل غوتيريش في السابق منصب رئيس وزراء البرتغال.

ومن المتوقع أن يواجه غوتيريش موقفا متشددا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في ظل القيادة الجديدة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي عبر أكثر من مرة عن انتقاده لمنظمة الأمم المتحدة، لكن غوتيريش قدم وعوده بأن يكون مقيما للجسور بين القوى الدولية المختلفة.

وأشار غوتيريش إلى رغبته في إشراك كل الحكومات من أجل التعاون في التحديات الدولية الهائلة التي سوف تواجهها المنظمة.

وتبدأ فترة انطونيو غوتيريش من اليوم الأحد وتستمر لمدة خمس سنوات قادمة، في ظل متغيرات دولية متشابكة، ومناطق دولية كثيرة تشهد الكثير من الصراعات، مع تزايد قوى الإرهاب حول العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.