الإتحاد الأوروبي يعلن إلتزامه بالإتفاق النووي الإيراني

الإتحاد الأوروبي يعلن إلتزامه بالإتفاق النووي الإيراني

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه16 يناير 2017

أكدت فيديريكا موغيريني وزيرة الخارجية في الإتحاد الأوروبي اليوم الإثنين على التزام الإتحاد الأوروبي بالإتفاق النووي الإيراني، وجاء تصريح موغيريني خلال إجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالإتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأضافت موغيريني لدى وصولها إلى الإجتماع، أن الإتحاد الأوروبي مستمر في العمل من أجل تطبيق الإتفاق النووي مع إيران، ووصفت موغيريني الإتفاق النووي بأنه بالغ الأهمية لأمن الإتحاد الأوروبي.

وجاء تصريح موغيريني بالتزام الإتحاد الأوروبي بالإتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع الدول الكبرى قبل أسبوع من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الرافض للإتفاق النووي.

يذكر أن دونالد ترامب من أشد منتقدي الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الكبرى عام 2015، وهدد بتمزيق هذا الإتفاق الذي يعتبره باراك أوباما انتصارا لإدارته.

وتسود حالة من الغموض والتوتر الملف النووي الإيراني حيث تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في وقت سابق بإلغاء الإتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الدولة والذي تم الإتفاق عليه في العام الماضي وسط أجواء من زيادة التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وشهدت فيينا الثلاثاء الماضي آخر اجتماع للدول الكبرى بخصوص الملف الإيراني قبل تولى ترامب السلطة  في الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء هذا الاجتماع بطلب إيراني لبحث المخاوف المرتبطة بالاتفاق النووي على خلفية تولي دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب لمنصبه في القريب العاجل.

وجاء طلب إيران لعقد الاجتماع، على خلفية تمديد الولايات المتحدة الأمريكية للعقوبات المفروضة على إيران في ديسمبر / كانون الأول الماضي.

واستمر اللقاء لنحو ثلاث ساعات بمشاركة المديرين السياسين للدول الخمس الكبرى بالإضافة إلى إيران برعاية المفوضية الأوروبية.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية قد ذكرت في وقت سابق من شهر ديسمبر / كانون الأول الماضي أن محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني طالب من خلال رسالة بعثها إلى فيدريكا موغيريني مسؤلة السياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي طالب فيها بعقد الإجتماع، مطالبا الإتحاد الأوروبي بالنظر في الإنتهاكات المحتملة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية للإتفاق النووي المبرم بين إيران والمجتمع الدولي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.