إدانة تركية لتجارب كوريا الشمالية الصاروخية، وتدعوها للاستجابة لدعوات المجتمع الدولي

عمر الديبه30 مايو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
إدانة تركية لتجارب كوريا الشمالية الصاروخية، وتدعوها للاستجابة لدعوات المجتمع الدولي

أصدرت وزارة الخارجية في تركيا، الإثنين، بيانا أدانت فيه قيام بيونج يانج بإجراء تجربة جديدة لإطلاق صاروخ باليستي، في وقت سابق من الإثنين.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيانها “ندين إطلاق جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية صاروخاً باليستياً، والذي يعدّ انتهاكاً صريحاً لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأكد بيان الخارجية التركية على ضرورة استجابة بيونج يانج للدعوات التي أطلقها المجتمع الدولي، والمتمثلة في القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.

ودعت الخارجية التركية، كوريا الشمالية إلى الابتعاد عن كافة المواقف التي تؤدي إلى زيادة حالة التوتر في المنطقة.

وأشار بيان وزارة الخارجية التركية، إلى أن “إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الباليستي الـ 12 منذ مطلع العام الحالي، يعتبر مؤشراً واضحاً على موقفها المصر على عدم الالتزام بمسؤولياتها الدولية”.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت، فجر الاثنين، صاروخا باليستيا قصير المدى، في حلقة جديدة من سلسلة التجارب الصاروخية التي تقوم بها بيونج يانج، والتي تتحدى بها تهديدات وضغوط المجتمع الدولي بفرض عقوبات إضافية جديدة عليها.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي، قد فرض حظرا على كوريا الشمالية، والتي لديها برنامجاً لتطوير الأسلحة النووية، لمنعها من تطوير برنامج أسلحتها الباليستية واستخدامها.

وعلى الرغم من ذلك، تواصل كوريا الشمالية تطوير ترسانتها من الصواريخ الباليستية، الأمر الذي يثير حفيظة الولايات المتحدة الأمريكية، وحلفائها في منطقة شيه الجزيرة الكورية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد أرسلت حاملة طائرات عملاقة إلى منطقة شيه الجزيرة الكورية، لإجراء مناورات مع سلاح البحرية اليابانية.

كما دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الصيني، لممارسة ضغوط على كوريا الشمالية، للكف عن التجارب الصاروخية التي تقوم بها، للعمل على إرساء حالة من السلام والاستقرار في المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.