وزير الخارجية الأمريكي يعرب عن تفاؤله بحل الأزمة الخليجية خلال اتصاله الهاتفي بنظيره العماني

وزير الخارجية الأمريكي يعرب عن تفاؤله بحل الأزمة الخليجية خلال اتصاله الهاتفي بنظيره العماني

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه16 يونيو 2017

أعربت سلطنة عمان عن تطلعها لحل الأزمة الراهنة التي اندلعت بين دولة قطر وبعض الدول الخليجية، مؤكدة على دعمها لجهود الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير دولة الكويت، من أجل إيجاد حل لتلك الأزمة.

وقالت وزارة الخارجية العمانية، أن لديها ثقة من وجود رغبة لدى مجلس التعاون الخليجي، لتجاوز تلك الأزمة، وتفعيل منظومة التعاون الخليجي.

وقال يوسف بن علوي بن عبد الله، وزير الدولة العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية، خلال اتصال هاتفي، جمعه مع ريكس تيلرسون، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، أن الدور والتعاون الأمريكي خلال هذه المرحلة، هام ومطلوب، من أجل إيجاد حل للأزمة المندلعة بين الدول الخليجية.

وأذاع التلفزيون العماني، بيانا عاجلا، عن تلقي وزير الدولة العماني المسؤول عن العلاقات الخارجية، اتصال هاتفي، من وزير الخارجية الأمريكي، لمناقشة وبحث آخر تطورات الأزمة الخليجية، وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وشدد وزير الدولة العماني المسؤول عن العلاقات الخارجية، على رؤية سلطنة عمان حول دعم ومساندة جهود وساعي الوساطة، التي يقوم بها أمير دولة الكويت.

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي على أهمية دعم الجهود الكويتية الرامية لإيجاد حل للأزمة الخليجية، معربا عن تفاؤله بحدوث انفراجه في الأزمة الخليجية.

يذكر أن بعض الدول الخليجية والعربية قد أعلنوا في الخامس من شهر يونيو / حزيران الجاري، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وغلق المجال الجوي والبحري والبري أمام حركة الأفراد والبضائع من وإلى قطر.

كما أمهلت تلك الدول والتي تضم، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والبحرين واليمن ومصر، البعثات الدبلوماسية القطرية، 48 ساعة من إعلانها قطع العلاقات الدبلوماسية لمغادرة تلك الدول.

وجاءت الإجراءات التي اتخذتها تلك الدول، بدعوى تمويل قطر للتنظيمات الإرهابية.

من جانبها، رفضت قطر تلك الاتهامات، مشيرة إلى أن تلك الإجراءات المتخذة بحقها، تستهدف النيل من سيادتها، وفرض وصاية على سياستها الخارجية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.