الدول الأربع المقاطعة لقطر تعلن عن تلقيها الرد القطري على قائمة المطالب عبر دولة الكويت

عمر الديبه5 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الدول الأربع المقاطعة لقطر تعلن عن تلقيها الرد القطري على قائمة المطالب عبر دولة الكويت

أعلنت الدول الأربع المقاطعة لدولة قطر، والتي تضم كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر، فجر اليوم الأربعاء، عن تلقيها الرد القطري على قائمة مطالبها، عبر دولة الكويت، التي تلعب دور الوسيط بين تلك الدول، لإيجاد حل للأزمة التي اندلعت في منطقة الخليج.

وقالت الدول الأربع المقاطعة لقطر -في بيان- إنها ستحدد الوقت المناسب لإعلان ردها على الرد القطري.

يذكر أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية دولة قطر، قد سلم أول أمس الإثنين، الرد القطري على قائمة مطالب الدول الأربع، والمكونة من ثلاثة عشر بندا، للأمير الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وتقدمت الدول الأربع بقائمة مطالب لدولة قطر في الثاني والعشرين من شهر يونيو / حزيران الماضي، مطالبة قطر بالموافقة على هذه المطالب من أجل رفع الحصار المفروض عليها.

ويعد إغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية ومنابرها الإعلامية، والإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية في قطر، هي أبرز المطالب التي تقدمت بها الدول المقاطعة.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد ذكرت -في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء- إن عادل الجبير وزير خارجية المملكة، استقبل الشيخ محمد العبد الله الصباح، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، في مدينة جدة غرب المملكة، وتلقى منه رد الدوحة على قائمة المطالب.

كما أشارت تقارير إعلامية إلى قيام رؤساء أجهزة المخابرات في مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بعقد اجتماع أمس الثلاثاء بالعاصمة المصرية القاهرة، وذلك قبيل انعقاد الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية تلك الدول، اليوم الأربعاء، في القاهرة.

وشهدت منطقة الخليج تحركا دبلوماسيا ألمانيا لحلحلة الأزمة الخليجية، حيث قام وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل بزيارة ولقاء مسؤولي عدد من الدول الخليجية المعنية بالأزمة الخليجية.

والتقى وزير الخارجية الألماني أمس الثلاثاء بالأمير القطري، الشيخ تميم بن حمد لبحث آخر تطورات الأزمة الخليجية.

وأشاد وزير الخارجية الألماني بنزاهة الموقف القطري في التعامل مع الأزمة، داعيا أطراف الأزمة الأخرين لنهج النزاهة القطرية في التعامل مع ملف الأزمة.

كما دعا وزير الخارجية الألماني لإيجاد حل للأزمة الخليجية عبر الحوار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.