القضاء على داعش في العراق خلال ثلاثة شهور

عمر الديبه27 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
القضاء على داعش في العراق خلال ثلاثة شهور

أعلن حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي اليوم الثلاثاء عن القضاء على داعش في العراق خلال ثلاثة شهور، وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يشهد معارك عنيفة من جانب القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي الشيعية ومقاتلي الحشد العشائري المدعومة من التحالف الدولي من جهة وبين مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية بهدف السيطرة على مدينة الموصل العراقية.

وكان حيدر العبادي قد أطلق تصريحات سابقة عن إستعادة الموصل من أيدي تنظيم الدولة بنهاية العام الجاري.

وأبدى العبادي رأيه في تصريح قائد قوات التحالف الدولي حول المدة المستغرقة للقضاء تنظيم الدولة في الموصل العراقية والرقة السورية والتي ستصل إلى عامين، وصرح العبادي أن الأمريكيين متشائمين، متوقعا إنخفاض هذه المدة في العراق إلى نحو ثلاثة أشهر، وأرجع العبادي الفضل إلى النجاحات الباهرة التي يحققها أبطال القوات العراقية على حد تعبيره.

وكان الفريق ستيفن تاونسند القائد الأمريكي لقوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا والعراق  قد أعلن في وقت سابق عن حاجة قوات التحالف عامين مقبلين لإستعادة مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية من تنظيم الدولة الإسلامية بشكل كامل.

وأضاف تاونسند خلال تصريحاته أمس الإثنين أن القوات العراقية نجحت في إحراز تقدم كبير في المعارك الدائرة مع تنظيم الدولة، وتمكنت من إقتحام أحياء مدينة الموصل مستخدمة الدبابات، مضيفا أن القوات الأمريكية لم تقدم التدريب اللازم للقوات العراقية على إستخدام الدبابات أثناء إقتحام المدن والأحياء السكنيه، إلا أن القوات العراقية تعلمت ذلك أثناء المعارك.

يذكر أن تنظيم الدولة قد أعلن سيطرته على مدينة الموصل في يوينو / حزيران لعام 2014.، بعد انسحاب الجيش العراقي تاركا خلفه الكثير من الأسلحة والعتاد العسكري والتي إستخدمها تنظيم الدولة فيما بعد في توسيع مساحة المنطق التي يسيطر عليها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.