لأول مرة .. الإعلان عن ميزانية السعودية العامة لأول ربع من سنة 2017

خليل اسماعيل12 مايو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
لأول مرة .. الإعلان عن ميزانية السعودية العامة لأول ربع من سنة 2017

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار تقرير ربع سنوي للمرة الأولى لأداء ميزانية البلاد العامة ، وذكرت أن العجز عرف إنخفاضا في أول ربع من هذا العام 2017 بنسبة تصل إلى 71 بالمئة مقارنة بأول ربع من العام الفارط.

وفي تصريحات صحفية له ، ذكر محمد الجدعان وزير المالية السعودية أن الخطوة تم تطبيقها لأول مرة في تاريخ الوزارة ، وذلك ضمن إلتزام الحكومة بالإفصاح المالي والشفافية بالتزامن مع مواصلة العمل على تطبيق مبادرات برنامج التحول الوطني في إطار رؤية المملكة الطموحة 2030.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية ، فإن الجدعان صرح أن البيانات الصادرة من تقرير الربع الأول تحيل إلى وجود إرتفاع على مستوى الإرادات والتحسن الموجودة في كفاءة الإنفاق إضافة إلى هبوط العجز.

وقد عرف مجموع إيرادات السعودية في أول ربع من هذا العام زيادة بنسبة قدرت بنحو 72 بالمئة عن الربع الأول في العام الفارط ، حيث وصلت هذا العام إلى 144 مليار ريال سعودي ما يساوي 38.4 مليار دولار أمريكي.

كما عرفت إيرادات البلاد بدون قطاع النفط زيادة بنسبة 1 بالمئة عن الربع الأول من العام الماضي حيث وصلت إلى 32 مليار ريال سعودي ما يساوي 8.5 مليار دولار أمريكي.

أما بالنسبة لإيرادات النفط فقد عرفت زيادة بنسبة 115 بالمئة حيث وصلت إلى 112 مليار ريال سعودي أي 29.8 مليار دولار أمريكي بعد أن عرفت أسعار النفط تحسنا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.