موغيريني تدعو دول المتوسط لتعزيز تعاونهم في حل أزمات المنطقة

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه13 مايو 2017آخر تحديث : السبت 13 مايو 2017 - 11:24 مساءً
موغيريني تدعو دول المتوسط لتعزيز تعاونهم في حل أزمات المنطقة

حثت فيديريكا موغيريني، المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، دول المتوسط على تعزيز التعاون والتكامل بينها من أجل إيجاد حل للأزمات القائمة.

وجاءت دعوة المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خلال كلمتها التي ألقتها في مؤتمر القمة الرابع لرؤساء برلمانات “الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط”، في العاصمة الإيطالية روما، مقر مجلس الشيوخ الإيطالي، بحضور باولو جينتيلوني، رئيس الوزراء الإيطالي.

ولفتت المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في كلمتها إلى “وجود حول بحرنا المتوسط أزمات كثيرة مع تعاون أقل بين دول هذه المنطقة، مقارنة مع التعاون بين مناطق أخرى في العالم”.

وتابعت المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بقولها “نحن في الاتحاد الأوروبي نعتقد أن كل المناطق مترابطة بين بعضها البعض، ولذلك فإنه إن لم نخلق تكاملاً في المتوسط فستتعرض المنطقة لمزيد من التناقضات والصراعات والأزمات”.

ورأت المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أنه “في سبيل حل الأزمات القائمة فيجب علينا الاستفادة من مشاريع التكامل والتعاون وتشجيع الهجرة القانونية، التي هي أيضاً ضرورية للاقتصاد الأوروبي”.

وأضافت المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أنه “في سبيل حل المشاكل القائمة في منطقة المتوسط لا بد من العمل معاً على تحطيم الجدران وبناء الجسور، وتكريس التعاون الاقتصادي وتبني خيارات سياسية جريئة كتلك التي أفضت إلى ولادة أكبر مشروع للسلام واحترام الحقوق والتنمية الاقتصادية في التاريخ المعاصر؛ أي الاتحاد الأوروبي”.

ويرأس كلا من أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والمكون من بيترو غراسو، رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، ولاورا موغيريني، رئيسة البرلمان الإيطالي، وإسماعيل كهرمان، رئيس البرلمان التركي، وعلي عبد العال، رئيس البرلمان المصري، وأنتونيو تاياني، رئيس البرلمان الأوروبي، أعمال مؤتمر القمة الرابع لرؤساء برلمانات “الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط”، والذي يستمر لمدة يوماً واحداً.

ويشارك في أعمال المؤتمر رؤساء برلمانات دول الاتحاد الأوروبي عدا بريطانيا، وكل من الجزائر، وتونس، وموريتانيا، والمغرب، والأردن، ولبنان، وفلسطين، وألبانيا، والجبل الأسود، والبوسنة والهرسك وموناكو، وإسرائيل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.