وزيري الخارجية الروسي والأمريكي يتناولان الازمة الخليجية خلال اتصالهما الهاتفي ويدعوان للحوار

وزيري الخارجية الروسي والأمريكي يتناولان الازمة الخليجية خلال اتصالهما الهاتفي ويدعوان للحوار

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه11 يونيو 2017

بحث كلا من سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، خلال الاتصال الهاتفي الذي جمعهما أمس السبت، العديد من الملفات الهامة، تركزت حول الأزمة التي اندلعت بين قطر وبعض الدول الخليجية، والأزمة الأوكرانية، وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا، أوضحت خلاله أن وزيري الخارجية الروسي والأمريكي، ناقشا خلال اتصالهما الهاتفي ” تداعيات قرار عدد من الدول العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر” وأكد وزيري الخارجية الروسي والأمريكي “الحاجة إلى حل الخلافات عبر المفاوضات كما أعربا عن استعدادهما للمساهمة في هذه الجهود”.

وكان وزير الخارجية الروسي قد أكد خلال لقائه الذي جمعه مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس، في العاصمة الروسية موسكو، أن الحكومة الروسية مستمرة في الاتصال مع جميع الأطراف ذات الصلة بالأزمة التي اندلعت بين قطر وبعض الدول الخليجية، وأبدى استعداد موسكو لمد يد العون.

وأوضح وزير الخارجية الروسي، أن بلاده تدعم إيجاد حل لتلك الخلافات عبر طاولة المفاوضات، وعبر نهج الحوار القائم على الاحترام المتبادل بين أطراف الأزمة، مشيرا إلى أن الأولوية التي تستدعي تضافر جهود دول المنطقة، هو احتواء خطر الإرهاب.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، قد صرح أول أمس الجمعة، أن الحصار المفروض على دولة قطر من بعض الدول الخليجية، هو أمر غير مقبول، داعيا الأطراف الخليجية لوقف التصعيد في تلك الأزمة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن الحصار المفروض على قطر، يؤثر على الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ومن وصفهم بـ “الجهاديين”.

وتابع تيلرسون أن حصار قطر يسبب مأساة إنسانية غير مقصودة، عبر نقص الأغذية والتفكك الأسري بشكل قسري، فضلا عن سحب العديد من الأطفال من مدارسهم.

وأشار تيلرسون ان الحصار المفروض على دولة قطر، يؤثر أيضا بالسلب على نشاط الشركات الأمريكية العاملة في المنطقة.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن بلاده تتوقع أن تتخذ الدول الخليجية إجراءات فورية للعمل على تهدئة الأوضاع في المنطقة، مؤكدا على دعم واشنطن للجهود التي يبذلها أمير دولة الكويت لحل الأزمة الخليجية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.