الدول المقاطعة لقطر تعلن عن قبول الطلب الكويتي بتمديد المهلة الممنوحة لقطر

عمر الديبه3 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الدول المقاطعة لقطر تعلن عن قبول الطلب الكويتي بتمديد المهلة الممنوحة لقطر

أعلنت كلا من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ومصر فجر اليوم الإثنين، عن موافقتها على الطلب الذي تقدمت به دولة الكويت لتمديد المهلة المقدمة لدولة قطر للرد على قائمة المطالب، لمدة 48 ساعة أخرى.

وقالت الدول الأربع التي تفرض حصارا على دولة قطر، في بيان مشترك نقله وكالة الأنباء الرسمية السعودية أنه “استجابة لطلب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت بتمديد المهلة الخاصة والمقدمة لحكومة قطر لمدة 48 ساعة منذ وقت انتهاء المهلة، وذلك بسبب تأكيد الحكومة القطرية له أنها سترسل ردها الرسمي على قائمة المطالبات الموجهة لها اليوم الاثنين، فإن الدول الأربع تعلن الموافقة على طلبه”.

وأشار البيان المشترك إلى أنه “سيتم إرسال رد الدول الأربع بعد دراسة رد الحكومة القطرية، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة”.

وكانت دولة الكويت قد طالب الدول الأربع المقاطعة لدولة قطر، في وقت سابق اليوم، تمديد المهلة المقدمة لدولة قطر، للرد على قائمة المطالب التي تقدموا بها لمدة 48 ساعة أخرى.

وأعلن الجانب القطري، أمس الأحد، أن وزير الخارجية القطري، سيزور دولة الكويت، اليوم الإثنين، وإيصال رسالة خطية من قيل الأمير القطري، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى امير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية القطرية (قنا) إن “الرسالة تحمل الرد الذي تم إعداده في وقت سابق من قبل دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية المقدمة عن طريق دولة الكويت الشقيقة في أواخر الشهر الماضي (يونيو/حزيران)”، دون أن تشير الوكالة إلى محتوى الرد.

وفي أعقاب الإعلان القطري عن تقديم الرد على قائمة مطالب الدول الأربع، أعلنت الخارجية المصرية، أن وزراء الخارجية في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية ومملكة البحرين، سيجتمعون الأربعاء المقبل؛ في العاصمة المصرية، لبحث الأزمة مع دولة قطر.

وأصدر أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، بيانا أوضح فيه أن “الاجتماع يأتي بناءً على دعوة من وزير الخارجية سامح شكري، وذلك لمتابعة تطورات الموقف من العلاقات مع قطر”.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن “الاجتماع يأتي في إطار تنسيق المواقف والتشاور بين الدول الأربع بشأن الخطوات المستقبلية للتعامل مع قطر، وتبادل الرؤى والتقييم بشأن الاتصالات الدولية والإقليمية القائمة في هذا الشأن”.

وكانت السعودية والبحرين والإمارات واليمن ومصر، قد قرروا فجر الخامس من شهر يونيو / حزيران الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، بدعوى تمويلها للإرهاب، الأمر الذي نفاه الجانب القطري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.