الملك محمد السادس يدعو الأمين العام للأمم المتحدة للتدخل بشكل عاجل في قضية الأقصى

عمر الديبه27 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الملك محمد السادس يدعو الأمين العام للأمم المتحدة للتدخل بشكل عاجل في قضية الأقصى

دعا الملك محمد السادس، عاهل المغرب، اليوم الأربعاء، أنطونيو غوتيريش، الأمين العـام لمنظمة لأمم المتحدة، للتدخل بشكل عاجل لإلغاء جميع الاجراءات “غير الشرعية” التي اتخذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى.

وجاءت دعوة العاهل المغربي إلى الأمين العام للأمم المتحدة، خلال رسالة التي وجهها العاهل المغربي بصفته “رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي”.

ودعا العاهل المغربي، الأمين العام لمنظمة الأامم المتحدة، في رسالته لـ “التدخل من أجل حمل اسرائيل على احترام الوضع القانوني والتاريخي للقدس الشريف والأماكن المقدسة”.

وبحسب رسالة العاهل المغربي، فإنه شدد على وجوب تحرك المجتمع الدولي وقواه الفاعلة بشكل حازم من أجل “إلزام إسرائيل بوقف تلك الممارسات لفرض الأمر الواقع، والاستفراد بمصير مدينة القدس، التي ينبغي معالجتها في إطار مفاوضات الحل النهائي”.

وحذر الملك محمد السادس في رسالته من “خطورة الانتقال بالنزاع إلى صراع ديني، ومن مخاطر توظيف الموروث الحضاري والثقافي، كعامل لتأجيج مشاعر العداء والتطرف، وضرب قيم المحبة والتسامح بين أتباع الديانات السماوية”.

كما دعا العاهل المغربي إلى “إعادة الأمور إلى نصابها، بما يساهم في إعادة إطلاق عملية السلام، للوصول إلى حل عادل وشامل ودائم، يكفل قيام دولة فلسطينية مستقلة، تعيش إلى جانب دولة إسرائيل، في أمن وسلام ووئام”.

واعتبر الملك محمد السادس أن “تمادي السلطات الإسرائيلية في انتهاكاتها الممنهجة بمدينة القدس الشـريف، والمسجد الأقصى المبارك، يعتبر خرقا سافرا لقرارات الشرعية الدولية”.

وأشار العاهل المغربي في رسالته إلى أنه “في كل مرة تلوح فيها بوادر فرصة لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، تلجأ الأخيرة إلى افتعال أحداث، وخلق توترات لإجهاضها”.

وأوضح العاهل المغربي أن “الإجراءات غير الشرعية تمس كرامة المقدسيين، وتستفز مشاعر كل الفلسطينيين، وقد تؤدي إلى غضب عارم، وردة فعل شعبية عامة، وتعقيد الوضع في الأراضي الفلسطينية”

وتأتي دعوة الملك محمد السادس، على خلفية الأحداث الموترة التي تشهدها مدينة القدس منذ نحو 11 يوما، احتجاجا على الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية بحق الأقصى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.